30-سبتمبر-2021

(عضو مجلس السيادة "التعايشي" يستقبل قلواك)

الترا سودان| فريق التحرير

التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي "محمد حسن التعايشي" بالقصر الجمهوري اليوم، توت قلواك، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة الجنوبية.

توت قلواك: الحكومة الانتقالية قادرة على إدارة ملف الشراكة بين المدنيين والعسكريين، وحل الإشكالات السياسية

وبحسب وكالة السودان للأنباء، قال قلواك، في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق إلى عددٍ من القضايا على الساحة السياسية، لافتًا إلى اهتمام رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت بما يجري من تطورات وأحداث في السودان، وحرصه وتوجيهاته بالجلوس مع الأطراف كافة لمعالجة القضايا العالقة، مؤكدًا أن الحكومة الانتقالية قادرة على إدارة هذا الملف، وحل الإشكالات السياسية.

اقرأ/ي أيضًا: "الديسمبريون".. طريق ثالث لإعادة الأمل في الثورة السودانية

وقال: "السودان هو البيت الكبير"، مشددًا على أهمية مناقشة كافة القضايا المشتركة، لافتًا إلى أن الأوضاع في السودان تؤكد جدية الجميع لتحقيق السلام.

وأضاف قلواك أن اللقاء بحث مسيرة تنفيذ وترتيبات بنود اتفاق جوبا لسلام السودان، بجانب القضايا السياسية في البلدين، مؤكدًا جاهزية الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو للتفاوض مع الحكومة.

وأكد قلواك أن تنفيذ اتفاق جوبا للسلام يعد صمام أمان الثورة، وسيؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية، وتشجيع الآخرين للانضمام للعملية السلمية.

وأعلن رئيس فريق الوساطة الجنوبية، عن انعقاد جلسة مشتركة بين اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاقية من جانب حكومة السودان والتي يرأسها النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، والقادة الموقعين على اتفاق جوبا، بحضور لجنة الوساطة لمراجعة كل الملفات والقضايا العالقة، لافتًا إلى أنه سيتم تكوين آلية لتنفيذ مراقبة اتفاق جوبا، مؤكدًا أن تحقيق السلام سيسهم في عودة النازحين واللاجئين.

اقرأ/ي أيضًا                                     

صلاح مناع: ما حدث لخط السكة حديد عمل تخريبي وجريمة ضد الدولة

تنظيم شرطي يعلن مشاركته في "مواكب التحول الديمقراطي" ويدفع بخطة تأمينية