24-مايو-2021

(فيسبوك)

كشفت مصادر بالسلطة القضائية، عن اختيار اللجنة التمهيدية لنادي القضاة مرشحين لتولي منصب رئيس القضاء عقب إقالة نعمات عبد الله من قبل مجلس السيادة الانتقالي، وقالت إن الترشيحات انحصرت في شخصين هما عصام محمد إبراهيم، وأحمد صلاح الدين عووضة الذان وجدا قبولًا ودعمًا كبيرين بالقضاء.

مصادر بالقضاء: القاضي عصام محمد إبراهيم القاضي السابق لمحكمة مدبري انقلاب 1989 المتهم فيها عمر البشير وآخرين

وأعفى مجلس السيادة الانتقالي منتصف أيار/مايو الجاري، نعمات عبدالله محمد خير من منصبها كرئيس للقضاء، وقبل استقالة تاج السر الحبر من منصبه كنائب عام لجمهورية السودان.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة الاتهام في قضية الشهيد حنفي: حكم الإعدام لن يمر عبر المحكمة الدستورية

وأوضحت ذات المصادر خلال حديثها لـ "الترا سودان"، أن المرشحان وجدا قبولًا واسنادًا كبيرين داخل السلطة القضائية، معلنةً عن علم الجهات المسؤولة من تعيين رئيس القضاء بترشيحات اللجنة التمهيدية.

وأفادت المصادر، أن عصام محمد إبراهيم هو القاضي السابق الذي أدار جلسات محكمة مدبري انقلاب 1989 المتهم فيها عمر البشير وآخرين، إضافة إلى أن لديه وحضور وتقدير بالسلطة القضائية وتقلد مستويات إدارية عالية وهو فوق الشبهات.

اقرأ/ي أيضًا: لقاء بين وزيرة الخارجية ونظيرها القطري يبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

وبالنسبة للمرشح عووضة، قالت المصادر إنه فصل تعسفيًا من القضاء عقب انقلاب الإنقاذ مباشرة، ثم غادر إلى دولة قطر وعمل فيها قاضي محكمة عليا، كما أنه مشهود له بالاسقامة وقوة الشخصية، ومتمسك بأخلاقيات المهنة.

اقرأ/ي أيضًا:

"حجر" ورئيس بعثة "يونيتامس" يناقشان استكمال الترتيبات الأمنية

الخارجية والهجرة الدولية يبحثان إشراك سودانيي الخارج في البناء الوطني