03-مارس-2024
جانب من ورشة تقدم المقامة بالعاصمة الأوغندية كمبالا

ورش تقدم المنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا

انطلقت اليوم الأحد في العاصمة الأوغندية كمبالا، ورشتي الإصلاح الأمني والعسكري والعدالة الإنتقالية، والتي تنظمها تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم)، لتجهيز التوصيات قبيل انعقاد المؤتمر التأسيسي والتوجه نحو العملية السياسية المرتقبة في منبر إفريقي مرتقب خلال هذا العام.

يشارك خبراء عسكريون من الجيش والشرطة والأمن في ورش الإصلاح الأمني والعسكري التي تعقدها (تقدم) في كمبالا 

ويشارك خبراء في القطاع العسكري والأمني والشرطة في ورشة الإصلاح الأمني والعسكري التي انطلقت اليوم الأحد في العاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك بأوراق حول طرق تكوين الجيش الموحد في السودان، إلى جانب مشاركة خبراء في القانون  وقضاة سابقون في ورشة العدالة الانتقالية التي تتزامن مع ورشة الإصلاح الأمني والعسكري.

الجيش الموحد 

وقال ممثل القيادة العليا للعسكريين المبعدين من القوات المسلحة الفريق مجذوب رحمة بدوي في تصريحات لـ"الترا سودان"، إن مشاركته في هذه الورشة تأتي في إطار دعواته لوقف الحرب في السودان بين الجيش والدعم السريع وتأسيس جيش مهني وموحد.

وقال رحمة إن الورقة التي يشارك بها في الورشة تحمل رؤية حول كيفية إصلاح القطاع الأمني والعسكري مع الوضع في الاعتبار إصلاح الدولة بشكل شامل قائلًا: "لا يستقيم الظل والعود أعوج".

وأكد رحمة أن المطلوب إعادة هيكلة الدولة السودانية، وهذا يتطلب الإنفاق المالي واللوجستي، ولكن يجب علينا وضع المفاهيم الصحيحة أولًا قبل الجوانب المادية.

وحول وجود تواصل مع الجيش والدعم السريع، قال الفريق مجذوب رحمة إن هناك صعوبات لوجستية في التواصل مع طرفي النزاع، وربما يعود ذلك إلى محدودية الإمكانيات.

وتابع: "رسالتي للجيش والدعم السريع أن يوقفوا الحرب مراعاة لظروف الشعب السوداني الذي لايستحق ما يحدث حاليًا، مؤكدًا أن السودان دولة في مرحلة النشأة ويجب أن تواكب التغييرات الإقليمية والدولية، لذلك يجب أن تتوقف الحرب سريعًا".

إصلاح الشرطة والأمن 

فيما قال اللواء شرطة (م) مالك الحسن أبروف لـ"الترا سودان" إن تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" أتاحت لهم منصة لتقديم رؤية حول إصلاح جهاز الشرطة والأمن من خلال المشاركة في ورشة الإصلاح الأمني والعسكري.

وقال إنه شارك قبيل اندلاع الحرب في ورش الاتفاق الإطاري حول الإصلاح الأمني والعسكري قائلًا إنهم في قطاع الشرطة لديهم رؤية وبرنامج متكامل حول إعادة إصلاح الشرطة وجهاز الأمن.

شاشة تعرض محور رئيسي من ورشة تقدم المنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا
جانب من ورشة تقدم في العاصمة الأوغندية كمبالا

ويرى مالك الحسن أن غياب الشرطة عقب اندلاع الحرب في السودان أدى إلى زيادة الجرائم الموجهة ضد المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، متهمًا النظام البائد بتسخير جهاز الشرطة لمصلحته السياسية.

وشدد على أن الشرطة يجب أن يكون جهازًا قوميًا لا أداة في يد النظام البائد الباطش على حد تعبيره، وقال إن الشرطة يجب أن تكون مهنية كما يحدث في العالم.

وعبر اللواء شرطة (م) مالك الحسن أبروف عن حزنه العميق لسقوط معسكر الاحتياطي المركزي على يد قوات الدعم السريع، وقال إنه عمل في بدايات انخراط جهاز الشرطة في الاحتياطي المركزي.

وأضاف: "شعرت بألم شديد عندما سقط الاحتياطي المركزي في حزيران/يونيو من العام الماضي، وعمليات الإصلاح الأمني ستركز على أهمية وضع الشرطة ضمن الأجهزة المهنية، وفي خدمة المواطنين لا النظام السياسي".

وقال إن النظام البائد قام بزج شرطة الاحتياطي المركزي في العمليات القتالية وانحرف بها عن المهام الأساسية التي أنشئت من أجلها.

عدالة انتقالية 

بينما قال عضو تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" معتز محمد صالح، إن ورشتي الإصلاح الأمني والعسكري والعدالة الانتقالية، تأتيان في إطار ترتيبات "تقدم" منذ تأسيسها في أديس أبابا نهاية العام الماضي.

وقال صالح لـ"الترا سودان" إن الورش التي تعقدها "تقدم" ضمن ترتيبات للمرحلة القادمة، وأشار إلى تأجيل ورشة العملية الإنسانية إلى وقت آخر سيحدد لاحقًا، وأكد  على أهمية الأوراق التي يعكف عليها خبراء في كل المجالات مع مشاركة واسعة من القوى المدنية لإتاحة الفرصة للجميع.

في ذات السياق أثنى عضو تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" اسماعيل التاج في تصريح لـ"الترا سودان"، على مشاركة السودانيين والسودانيات في ورش تقدم على الرغم من الوضع الأمني الخطير في السودان.

وقال التاج إن ورشة العدالة الانتقالية ستقوم على كيفية تأسيس دولة العدالة والمواطنة، وإنصاف الضحايا وجبر الضرر مع عدم الإفلات من المحاسبة.

أهمية ورشة الإصلاح الأمني والعسكري اليوم في كمبالا تأتي في إطار كيفية بناء جيش موحد يخضع للسلطة المدنية وحماية الحدود.

المحاسبة وعدم الإفلات 

وتستمر ورش العدالة الانتقالية وورشة الإصلاح الأمني والعسكري لخمسة أيام في العاصمة كمبالا، وكانت "تقدم" أنهت ورشة الترتيبات الدستورية في نيروبي الأسبوع الماضي، على أن يتم تجهيز التوصيات للمؤتمر التأسيسي لهذا التحالف المدني، ومن ثم وضع خارطة طريق في عملية سياسية مرتقبة برعاية إفريقية تعقب عملية وقف إطلاق النار في منبر جدة.

وقال عضو تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) طه عثمان لـ"الترا سودان"، إن أهمية ورشة الإصلاح الأمني والعسكري اليوم في كمبالا تأتي في إطار كيفية بناء جيش موحد يخضع للسلطة المدنية وحماية الحدود.

وأوضح عثمان أن ورشة العدالة الانتقالية كذلك ستعمل على ضرورة منع الإفلات من العقاب بمشاركة طيف واسع من السودانيين والسودانيات للمشاركة في إعداد مقترحات وأراء إلى مرحلة التوصيات التي تخص مستقبل بلدهم.