03-مارس-2024
وفد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية

وفد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، اليوم الأحد، عن بداية ورشتي العدالة والعدالة الانتقالية، والإصلاح والبناء الأمني بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

برنامج الورشتين سيتضمن جلسة افتتاح مشتركة مفتوحة لأجهزة الإعلام يوم الأحد، و تليها جلسات مغلقة، بينما يختتم البرنامج بجلسة ختامية مشتركة مفتوحة للأجهزة الإعلامية.

وبحسب بيان صحفي نشرته "تقدم" تبدأ الورش في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد، وذلك بمشاركة الفئات المكونة لتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم” وفئات ومجموعات واسعة خارج التنسيقية.

‏ وأكدت "تقدم" أن انعقاد الورشتين يأتي ضمن ورش العمل التي أقرها الاجتماع التحضيري الذي انعقد  في أديس أبابا في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وذلك في إطار الأنشطة التي تسبق الاجتماع التأسيسي للتنسيقية.

‏وبينت التنسيقية أن برنامج الورشتين سيتضمن جلسة افتتاح مشتركة مفتوحة لأجهزة الإعلام يوم الأحد، و تليها جلسات مغلقة، بينما يختتم البرنامج بجلسة ختامية مشتركة مفتوحة للأجهزة الإعلامية في السابع من آذار/ مارس الجاري، وستتناول الجلسة الختامية أهم التوصيات الصادرة عن الورشتين.

وجدير بالذكر أن النواة الأولى لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" كانت قد تشكلت في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، وأجرت التنسيقية خلال هذه الفترة عدد من المباحثات مع الأطراف المتحاربة وعدد من الجهات الخارجية، وبالرغم من ذلك اتسعت رقعة الحرب في السودان بانضمام عدد من المناطق إلى دائرة الحرب في البلاد، أبرزها مدني عاصمة ولاية الجزيرة التي تأخذ أهميتها من كونها كانت ملاذًا آمنًا لملايين المواطنين الذين نزحوا إليها من العاصمة الخرطوم وعدد من المناطق الأخرى المتضررة من الحرب.

وفي السياق يعيش المواطن السوداني أوضاع إنسانية بالغة التعقيد، خاصة بعد انقطاع شبكات الاتصالات بشكل جزئي في مناطق الاشتباكات ما أسفر عن صعوبة في تداول النقد بسبب توقف التطبيقات البنكية التي يعتمد عليها الملايين بعد أن خسروا وظائفهم جراء الحرب الدائرة في البلاد.