12-نوفمبر-2022
مشاركة طلاب جامعة النيل الأزرق ضمن مبادرة الجامعة لدعم النازحين في الدمازين

مشاركة طلاب جامعة النيل الأزرق ضمن مبادرة الجامعة لدعم النازحين في الدمازين

الترا سودان | فريق التحرير

نفذ طلاب كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة النيل الأزرق، برنامجًا ترفيهيًا للنازحين صباح اليوم السبت، بمركز مدارس حي القسم بالدمازين.

البرنامج يأتي ضمن مبادرة جامعة النيل الأزرق لدعم نازحي الإقليم جراء أحداث الاقتتال القبلي الذي أسفر عن مقتل العشرات ونزوح آلاف المواطنين من مناطقهم داخل النيل الأزرق وإلى الولايات المجاورة.

نائب مدير مركز دراسات السلام والتنمية بالجامعة: البرنامج  الترفيهي اهتم  بأطفال النازحين، وقدم لهم ألعابًا وشاركهم في ترديد  الأناشيد والأغاني الوطنية  باللغات المحلية

وقال نائب مدير مركز دراسات السلام والتنمية بالجامعة د. عبد الرؤوف البدري، فى تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن البرنامج  الترفيهي اهتم  بأطفال النازحين، وقدم لهم ألعابًا وشاركهم في ترديد  الأناشيد والأغاني الوطنية  باللغات المحلية.

وصاحبت الفعاليات العديد من المسابقات، وتم توزيع  الجوائز تحفيزًا للنازحين والأطفال.

وقدمت الجامعة محاضرات تثقيفية صحية وبيئية خلال البرنامج، وتم من خلاله توزيع سلال مهملات ومواد صناعات يدوية تمثلت فى "زعف وخيوط حياكة".

وقال البدري إن اليوم وجد الإشادة والقبول من النازحين، وتفاعل معه الأطفال بشكل ملفت، داعيًا إلى مواصلة تقديم مثل هذه البرامج لدورها  الفاعل في  الدعم الاجتماعي والنفسي.

https://t.me/ultrasudan

وكانت الجامعة قد قدمت محاضرات توعوية في الدعم النفسي والاجتماعي والتثقيف الصحي للنازحين من أحداث الاقتتال القبلي في النيل الأزرق بالدمازين، في الخامس من الشهر الجاري ضمن المبادرة.

وشملت المحاضرات مراكز مجمع مدارس الروصيرص ومدارس نسيبة ومجمع المثلث بحي القسم، وأبوالفيض الإسلامي وعجيب المانجلك بقنيص ومخيم شمار بشمال الدمازين.