12-أغسطس-2020

محطة خدمة بترولية (Getty)

ألترا سودان - فريق التحرير

أصدرت وزارة الطاقة والتعدين ضوابط جديدة لتنظيم الاستيراد الخاص للمنتجات البترولية اليوم الأربعاء، ألغت بموجبها الضوابط الصادرة في أيلول/سبتمبر 2015، وأي ضوابط أخرى للاستيراد الخاص للمنتجات البترولية.

تقدم الشركات طلب استيراد مرفقًا بالمستندات التي تثبت توفر الشروط المنصوص عليها والتعاقدات مع الجهات المراد الاستيراد لصالحها

وحسب وكالة السودان للأنباء، فإن الضوابط تنص على السماح للشركات المعتمدة لدى المؤسسة في تجارة وتوزيع المواد البترولية محليًا، بالاستيراد الخاص للقطاعات الاستثمارية شريطة امتلاكها مستودعاتٍ ببورتسودان أو إبراز عقد إيجار مستودعات بالميناء لتخزين المنتجات البترولية المراد استيرادها. 

اقرأ/ي أيضًا: مصادر تكشف قبول استقالة الأمين العام للضرائب

وقال الوكالة الرسمية إن الضوابط الجديدة لا تسمح ببيع وقود الاستيراد الخاص في محطات الخدمة بواسطة الشركات المستوردة، كما تمنع البيع بالتجزئة ويعد مخالفة قانونية، وتمنع بيع المنتج المستورد من شركات التوزيع إلى شركات التوزيع الأخرى إلا إذا كانت الشركة المشترية في قائمة الاستيراد المضمنة في طلب الاستيراد المسبق إيداعه.

وذكرت سونا أن الضوابط تسمح للشركات والبنوك والجهات الصناعية والزراعية وشركات التعدين التي تستهلك كميات كبيرة من المنتجات البترولية بالاستيراد الخاص لغرض استهلاكها الخاص فقط. كما طلبت المؤسسة من الشركة الراغبة في الاستيراد الخاص للمنتجات البترولية تقديم طلب استيراد للمؤسسة ترفق معه المستندات التي تثبت توفر الشروط المنصوص عليها وإرفاق التعاقدات مع الجهات المراد الاستيراد لصالحها.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الوزراء يوجه بتكوين لجنة رباعية لمخاطبة الأزمة في كسلا

الأمم المتحدة تدين مهاجمة قافلة إنسانية بجنوب السودان