21-يونيو-2020

نيروبي (frontera)

كشف أنس علي أحد العالقين بالخارج، عن سوء أوضاعًا سيئة يعانيها السودانيين العالقين في دولة كينيا، عقب تحديد  السفارة لمبلغ (600) دولارًا قابلة للزيادة نظير العودة للبلاد، داعيًا السلطات الحكومية لضرورة التدخل العاجل لإجلائهم.

أحد العالقين بكينيا: السفارة حددت مبلغ (100) دولار لليوم الواحد كرسوم حجر في السودان

وقال أنس لـ"ألترا سودان" إن السفارة حددت في وقتٍ سابقٍ مبلغ (900) دولارًا لتذكرة السفر، و(100) دولار كرسوم للحجر الصحي في السودان لليوم الواحد. وزاد بالقول: "السفارة تراجعت مؤخرًا وحددت مبلغ (100) دولار لإجراء فحص كورونا و(500) دولار رسوم تذكرة سفر للخرطوم، قابلة للزيادة، ولم تحدد مبلغًا مقابل الحجر الصحي في السودان".

اقرأ/ي أيضًا: الخرطوم تستقبل 1500 من العالقين اليوم ووزارة الصحة تصدر جملة من الإجراءات

وأشار أنس  إلى أنهم لم يتلقوا تأكيدًا قاطعًا من السفارة بعودتهم للبلاد، وأضاف: "في أخر توضيحٍ للسفارة، قالت إن هناك محاولات لإرجاع العالقين للخرطوم". مؤكدًا على عدم  وجود إحصائية رسمية بعددهم، منبهًا إلى وجود طلاب بين العالقين، ومضى بالقول: "عددٌ كبيرٌ من السودانيين يعملون وفقًا لإقامات رسمية وأذونات".

وأطلع "ألترا سودان" على بيانٍ ممهورٍ بتوقيع اللجنة المشتركة للسفارة والجالية السودانية بكينيا، يوضح أن هناك ضوابطًا للراغبين في العودة للبلاد وفق الإجراءات التي وضعتها اللجنة العليا للطوارئ الصحية بالسودان، بالإضافة لموجهات السلطات الكينية.

واشترط البيان الحصول على شهادة فحص فيروس كورونا على أن تكون نتيجتها سلبية ومعتمدة بعد تحديد تاريخ ومكان الفحص من قبل اللجنة، وتبلغ قيمة الفحص (100) دولار أمريكي، بجانب توفير مبلغ (500) دولارًا أمريكيًا قيمة تذكرة رحلة الإجلاء، قابلة للزيادة والنقصان.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة النفط تمدد زمن عمل محطات الوقود لساعتين 

الشيوعي: اتهامنا بالتخطيط لانقلاب عسكري "خيال مريض" ونحن ناضلنا ضد الانقلابات