26-أبريل-2021

سودانير (الهيئة العامة للطيران المدني)

أكد المدير العام للخطوط الجوية السودانية ياسر تيمو في حديث لـ"الترا سودان" إعادة سلطات مطار القاهرة لسيدة سودانية مصابة بفيروس كورونا مباشرة عقب وصولها مطار القاهرة قادمة من الخرطوم على متن طائرة الخطوط الجوية السودانية، نافيًا في ذات الوقت الشائعة المتداولة عن أن السيدة هي حرم مسؤول بالحكومة الانتقالية.

سودانير لـ"الترا سودان": أوقفنا أربعة من موظفينا المسؤولين عن الرحلة التي غادرت فيها السيدة المصابة بكورونا وأحلناهم للتحقيق

وأبعدت سلطات مطار القاهرة سيدة سودانية وصلت على متن طائرة الخطوط الجوية السودانية "سودانير" مساء أمس الأول الجمعة إلى الخرطوم بعد أن تبين إصابتها بفيروس كورونا، ووصلت ضمن (138) راكبًا.

اقرأ/ي أيضًا: بعثة أممية لتقييم الاحتياجات الانتخابية في السودان

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن سيدة سودانية برفقة طفلها وصلت عبر طائرة الخطوط الجوية السودانية إلى مطار القاهرة في رحلة غادرت الخرطوم مساء الجمعة حوالي الثانية صباحًا، وهي تحمل نتيجة فحص فيروس كورونا "حالة موجبة" صادرة من مستشفى المعلم بالخرطوم، ورفضت سلطات مطار القاهرة إدخالها إلى الأراضي المصرية واشترطت على كابتن طائرة سودانير إعادتها إلى السودان.

واعترض موظفو الحجر الصحي بمطار القاهرة على دخول السيدة إلى الأراضي المصرية بحجة أنها مصابة بفيروس كورونا بحسب تقرير الفحص الصادر عن مستشفى المعلم بالخرطوم.

ولم تفلح اتصالات قادتها إدارة سودانير لإثناء السلطات المصرية عن قرار إبعاد السيدة سيما وأن الرحلة المجدولة لسودانير كانت تقتضي إعادة (29) راكبًا إلى الخرطوم أخذوا مقاعدهم على الطائرة.

ونقلت سلطات مطار القاهرة السيدة المبعدة عبر الحافلة إلى طائرة سودانير أثناء جلوس مسافري الرحلة التالية العائدة إلى الخرطوم وطلبوا من الكابتن نقلها ضمن ركاب الرحلة لكنه رفض مبررًا ذلك أن الإصابة قد تنتقل إلى بقية الركاب.

وتحولت رحلة سودانير في مدرج مطار القاهرة إلى حالة من الاضطراب بين سلطات المطار وكابتن الرحلة والركاب وتم استدعاء قوات الأمن عقب احتجاج الركاب على طلب السلطات المصرية بنقل السيدة المصابة بفيروس كورونا ضمن الرحلة.

وأكد المدير العام للخطوط الجوية السودانية ياسر تيمو في تصريحات لـ"الترا سودان" أنه قاد اتصالات مع مسؤولي الطيران في مصر لحل الأزمة لكنهم اعتذروا بحجة أن قرار الإبعاد لمصابي فيروس كورونا بالمطارات يشمل المصريين والأجانب وصادر من رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ولا يمكن التراجع عنه مهما كانت المبررات.

وأشار تيمو إلى أن الطائرة اضطرت لنقل السيدة بمفردها من مطار القاهرة إلى الخرطوم في الساعات الأولى من صباح الجمعة وتم نقل الركاب إلى أحد فنادق القاهرة وتكلفت سودانير بالمصروفات و أدرجوا ضمن رحلة اليوم التالي.

وأعلن تيمو أنه إزاء هذه الواقعة صدرت قرارات بإيقاف مدير محطة سودانير بالخرطوم ومشرف الوردية ومشرف الكاونتر عن العمل وإحالتهم إلى التحقيق حول عدم الكشف على التقرير الذي كان بحوزة السيدة المصابة بفيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان وحمدوك يجتمعان بقيادة الجيش

وقال تيمو إن موظفي سودانير يتحملون مسؤولية صعود هذه السيدة إلى الطائرة وتابع: "لكن أين عمال الحجر الصحي في مطار الخرطوم لأن سودانير قلقة على سلامة طاقمها سيما في حال وصول حالة مصابة بفيروس كورونا إلى مكتب الخطوط بالمطار، ما يعني أنها عبرت سلسلة نقاط معنية برصد الحالات دون أي اعتراض أو مجرد فحص حراري".

ياسر تيمو: كان ينبغي المستشفى الذي أصدر التقرير وكشف عن الحالة الموجبة أن يتخذ البروتوكولات المتبعة للمرض

ونفى تيمو أن تكون السيدة زوجة وزير الصناعة إبراهيم الشيخ بسحب الشائعة المنتشرة على نطاق واسع.

وأوضح تيمو أن المستشفى الذي أصدر التقرير وكشف عن الحالة الموجبة كان ينبغي عليه أن يتخذ البروتوكولات المتبعة في هذه الأحوال بإبلاغ السلطات المختصة وتحويل السيدة إلى الحجر الصحي.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يدعو الأطراف السياسية في الصومال إلى نبذ العنف

12 مشروعًا اقتصاديًا من سنار لمؤتمر باريس