05-يونيو-2020

سلفا كير ميارديت (Getty)

أصدر الفريق أول سلفا كير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان ، أمرًا رئاسيًا بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها ضاحية قمبا-الشركات في 3 حزيران/يونيو الجاري، والتي أدت لمقتل خمسة مدنيين بعد أن قام ضابط مقرب من الرئيس كير بإطلاق النار على المدنيين على خلفية نزاع حول قطعة أرض، قبل أن يلقى حتفه هو الآخر يوم أمس متأثرًا بجراحه بإحدى مستشفيات العاصمة جوبا.

تم تكوين لجنة برئاسة وزير العدل تضم في عضويتها رئيس الأركان، مفتش عام الشرطة، مدير جهاز الأمن الوطني، مدير الاستخبارات، و المحامي منجلواك الور كوال.

وبحسب الأمر الرئاسي الذي بثه التلفزيون الحكومي الرسمي أمس، فإن اللجنة التي يترأسها وزير العدل تضم في عضويتها كل من رئيس أركان الجيش، مفتش عام الشرطة، مدير جهاز الأمن الوطني، مدير الاستخبارات، والمحامي منجلواك الور كوال.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك: للسلام علينا مناقشة العلمانية وتقرير المصير والحكم الذاتي بذهن مفتوح

وحدد الأمر الرئاسي مهام لجنة التحقيق في تقصي الحقائق المتعلقة بالحادثة التي أدت لفقد الأرواح وتدمير الممتلكات، بالاستماع للأطراف والشهود والضحايا، على أن تنهي اللجنة مهامها في ظرف أسبوع من تاريخ تكوينها، وأن تقوم بتسليم تقريرها وتوصياتها النهائية لرئيس الجمهورية.

ويجئ القرار الرئاسي بعد مناشدات أطلقها كل من ربيكا قرنق، نائبة رئيس الجمهورية، وكوال منيانق جووك، كبير مستشاري الرئيس، بضرورة تكوين لجنة للتحقيق في الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة قمبا الشركات، مع ضرورة تقديم الأشخاص المتورطين فيها للعدالة بشكل فوري لتلافي أي تأثيرات وتداعيات محتملة لتلك الحادثة.

ريبيكا قرنق
ربيكا قرنق

وخرجت أعدادٌ كبيرةٌ من المواطنين في تظاهراتٍ احتجاجيةٍ غاضبة بمنطقة قمبا الشركات، تنديدًا بمقتل خمسة أشخاص على يد ضابط في صفوف الجيش الحكومي تجمعه صلة قربى بالرئيس سلفا كير ميارديت، وستة من حرسه الشخصي، بسبب نزاعٍ حول قطعة أرض، وقد امتدت تلك الاحتجاجات المطالبة برحيل الرئيس كير إلى شوارع مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي، ومنطقة فانياغور التي ينحدر منها معظم القتلى.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الحكومي لوال رواي أمس، عن وفاة المقدم لوال وول كير، الشهير بـلوال مارين، المتسبب في حادثة اطلاق النار ومقتل المواطنين، متاثرًا بجراحه في إحدى المشافي بالعاصمة جوبا، بعد أن تعرض للضرب في منطقة الرأس و الرقبة بحسب رواي.

وأوضح لول رواي، بأن بقية الجناة المتورطين في الحادثة، سيتم تقديمهم للعدالة عقب انتهاء التحقيقات التي ستجريها السلطات مختصة، مؤكدًا بأنهم جميعًا في قبضة السلطات التي قامت باعتقالهم في نفس اليوم.

اقرأ/ي أيضًا

وفاة المتسبب الرئيسي في أحداث الأمس بجوبا

الشهيد "البرعي معتصم سيف الدين".. وترجل أصغر مؤذنٍ في الاعتصام