تظاهرة في جوبا بعد مقتل خمسة مواطنين على يد ضابط بالجيش من أقارب الرئيس

تظاهرة في جوبا بعد مقتل خمسة مواطنين على يد ضابط بالجيش من أقارب الرئيس "كير"

من التظاهرة (تويتر)

اندلعت تظاهرة احتجاجية للمواطنين صباح اليوم الأربعاء في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، وذلك بعد مقتل خمسة أشخاص بينهم امراة، وإصابة آخرين، إثر نشوب نزاعٍ حول قطعة أرضٍ بضاحية "شركات" جنوبي جوبا.

الناطق الرسمي باسم الجيش: "المشكلة بدأت بسبب نزاعٍ على قطعة أرضٍ بمنطقة الشركات بين أحد الضباط ومواطنين" 

وأكد الناطق الرسمي باسم قوات دفاع شعب جنوب السودان، اللواء لول رواي، في تصريحٍ لـ"ألترا سودان"، مقتل المواطنين إثر وقوع اشتباكات بين ضابط برتبة مقدم يتبع للجيش وستة من حراسه مع مواطنين بمنطقة "شركات". 

اقرأ/ي أيضًا: جوبا: مقتل أربعة جنود حكوميين على يد الجيش الأوغندي في منطقة حدودية

وأوضح رواي: "المشكلة بدأت بسبب نزاعٍ على قطعة أرضٍ بمنطقة الشركات بين أحد الضباط ومواطنين، ونتيجةً لسوء تفاهم بينهم تبادلوا الاشتباكات وسقط ضحايا".

الناطق الرسمي باسم الجيش
الناطق الرسمي باسم الجيش

وأضاف أن الحادثة تسببت في خروج مظاهرة من قبل المواطنين، ولكن تم احتواؤها من قبل القوات النظامية. وتابع أنه تم نشر قوات من الجيش والشرطة في المنطقة، مشيرًا إلى أن الأوضاع عادت إلى الهدوء بعد أن تمكنت السلطات من السيطرة على الموقف.

وكشف عن إلقاء القبض على الضابط الذي يدعى "لوال مارين" وستة آخرين من حراسه الذين شاركوا في الحادثة. وشوهد تصاعد ألسنة النار والدخان في منطقة الشركات بعد أن قام المتظاهرون بحرق بعض الإطارات، كما تم تداول صور في مواقع التواصل الاجتماعي للمتظاهرين ينددون بالحادثة والحكومة، وكتب في أحد اللافتات التي رفعها المتظاهرون "الرئيس سلفا كير يجب أن يرحل".

من جهتها أدانت رئاسة الجمهورية حادثة إطلاق النار على المواطنين في منطقة الشركات صباح اليوم، ووجهت بإجراء تحقيقٍ عاجلٍ حول الحادثة.

وأكد السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية أتينج ويك أتينج، في بيانٍ صحفيٍ، مقتل خمسة مواطنين في الحادثة، ووصف الجريمة بالشنيعة وطالب بمعاقبة الجناة.

اقرأ/ي أيضًا: متحدث الجيش يرفض الإفصاح عن سبب إقالته ومصادر ترجح "الطائرة الإسرائيلية"

وأوضح أنه تم إلقاء القبض على الجاني الرئيسي، وأنه يخضع لمراقبة مشددة في أحد المستشفيات بعد تعرضه للإصابة، منوهًا أنه ليس متأكدًا إذا ما كان قد تعرض للإصابة أثناء وقوع الحادثة أو بعد إلقاء القبض عليه.

السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية: الجاني من أقرباء الرئيس والحادثة سيتم التحقيق حولها وسيتم نشر نتائج التحقيق للعامة

وكشف "ويك" أن الجاني يدعى "لوال أكوك وول كير" وهو من أقرباء الرئيس وليس أبن الرئيس "لوال سلفا كير ميارديت"، والذي لم يشارك في الحادثة، حسب ما تم تداوله، مشيرًا إلى أن الحادثة سيتم التحقيق حولها وسيتم نشر نتائج التحقيق للعامة. وأضاف إن الرئيس سلفا كير حث ذوي الضحايا والمجتمع على الصبر والهدوء، كما طالب بعدم تسييس الحادثة التي وصفها بالجريمة الجنائية، بحسب تعبيره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تظاهرات في الخرطوم لإحياء ذكرى مجزرة فض الاعتصام والجيش يغلق محيط "القيادة"

متحدث الجيش يرفض الإفصاح عن سبب إقالته ومصادر ترجح "الطائرة الإسرائيلية"