14-سبتمبر-2023
احتفالات بالمولد النبوي الشريف في السودان

احتفالات بالمولد النبوي الشريف في السودان - أرشيفية (Getty)

قررت محلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة أن تقتصر الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في هذا العام داخل مقار الطرق الصوفية، وهي ثاني محلية في السودان تمنع الاحتفال بهذه الذكرى في الساحات العامة، بعد سنار.

قررت محلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة أن تكون الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في هذا العام داخل مقار الطرق الصوفية

وقال المدير التنفيذي لمحلية مدني الكبرى عصام محمد صالح في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن الاقتصار على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف داخل مقار الطرق الصوفية يعود إلى "الحالة العامة والازدحام الشديد" إلى جانب ظروف الحرب التي تدور رحاها بالخرطوم.

والثلاثاء الماضي، أعلنت محلية سنار عن قرار بمنع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الساحات العامة، فيما سمحت اللجنة الأمنية للمحلية بالاحتفال بالمناسبة داخل المساجد والزوايا، وتعهدت بتوفير قوات مشتركة لتأمين هذه الدور.

وأضاف المدير التنفيذي لمحلية مدني الكبرى إن البلاد تشهد "أحداثًا مؤسفة" تتطلب تضامن الجميع مع القوات المسلحة في دحر "التمرد"، والوقوف معها في خندق واحد حتى انتهاء "التمرد" – بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وأكد عصام –طبقًا للوكالة– حرص محلية مدني الكبرى على المحافظة على أمن المواطن وسلامة، معربًا عن تمنياته بأن تعود ذكرى المولد النبوي الشريف والسودان أكثر أمنًا واستقرارًا.

ويحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف في 13 ربيع الأول في التقويم الهجري، ويوافق الأربعاء 28 أيلول/سبتمبر الجاري، وعادةً ما تبدأ مظاهر الاحتفالات قبل نحو شهر عبر بيع "حلاوة المولد".