18-أكتوبر-2022
والي جنوب دارفور

والي جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون

أدانت رابطة إعلاميي وصحفيي دارفور ما وصفته بـ"الخطاب العنصري" المنسوب إلى والي جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون تجاه الصحفي محجوب حسون.

طالبت الرابطة والي جنوب دارفور بالاعتذار عن هذا السلوك الذي قالت إنه "لا يشبه قيم السودانيين وأخلاقهم" وبالاستقالة فورًا

وقال بيانٌ للمكتب التنفيذي للرابطة أمس الاثنين إنها طالعت "تصريحات عنصرية" تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي منسوبة إلى والي جنوب دارفور المكلف يصف فيها الصحفي محجوب حسون بـ"العبد".

وبحسب البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان"، نقلت وسائل التواصل الاجتماعي تعليقًا للوالي على الصحفي حسون قال فيه "لا تشترِ العبد إلا والعصا معه؛ إن العبيد  لأنجاس مناكيد"، وعدّت الرابطة تعليق الوالي "خطابًا عنصريًا يبث الكراهية بين فئات المجتمع".

وطالبت الرابطة والي جنوب دارفور بالاعتذار عن هذا السلوك الذي قالت إنه "لا يشبه قيم السودانيين وأخلاقهم"، وطالبته بتقديم استقالته "فورًا" أو إقالته لما ارتكبه من "جنحة أخلاقية" قالت إنها أفقدته "المسوغ القانوني والأخلاقي لتولي الوظيفة العامة".

https://t.me/ultrasudan

وأعربت الرابطة عن تضامنها مع الصحفي محجوب حسون حتى يأخذ "حقه القانوني والأخلاقي" ويقاضي والي جنوب دارفور حتى يكون عبرة وعظة لكل من تسول له نفسه أن يسيء لقيم السودانيين وأخلاقهم وينشر خطاب الكراهية بين المجموعات الاجتماعية - وفقًا لتعبير البيان.

كما أكدت رابطة إعلاميي وصحفيي دارفور "وقوفها بحسم" ضد أي محاولة لضرب النسيج الاجتماعي للسودانيين - على حد تعبير بيانها.