19-سبتمبر-2022
البرهان في لندن

شارك رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم الاثنين، في العاصمة البريطانية لندن، في مراسم تشييع الملكة اليزابيث الثانية لتقديم التعازي.

وكان البرهان غادر إلى المملكة المتحدة أمس الأحد بدعوة رسمية من الملك تشارلز الثالث حسب ما ذكرت وكالة السودان للأنباء.

شارك البرهان في تشييع ملكة بريطانيا بدعوة من الملك تشارلز الثالث

وأشار  الدبلوماسي السوداني إلى أن زيارة البرهان، للملكة المتحدة، تعد زيارة "تاريخية" ومن شأنها أن تسهم في "تعزيز وترقية العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما في الملفات السياسية والثقافية والتعليمية"، حد قوله.

وشارك البرهان في مراسم تشييع الملكة اليزابيث الثانية وسط جدل معارضيه في السودان، إلى جانب قادة الحراك السلمي ضد العسكريين حول هذه الخطوة التي يعتبرها القصر الرئاسي في السودان بأنها "زيارة مهمة".

ومنذ استيلاء الجيش على السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، قطع المجتمع الدولي علاقاته مع السودان مشترطًا عودة المدنيين إلى السلطة عبر حكومة توافقية ذات مصداقية تحظى بدعم غالبية السودانيين.

https://t.me/ultrasudan

وأعلن الجيش خروجه من العملية السياسية في الرابع من تموز/يوليو الماضي، كما تعهد بحرية اختيار المدنيين للحكومة لكن قادة القوى المدنية يقولون إن الجيش يشترط التواجد في مؤسسات اقتصادية وأمنية.

يذكر أن البرهان كان قد طالب بريطانيا بالاعتذار عن مذبحة كرري بمناسبة مرور (125) عامًا على المعركة في السادس من الشهر الجاري، واصفًا إياها بأنها "جريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية وتطهير عرقي"، دون أي رد من المملكة المتحدة.