18-سبتمبر-2022
الكباشي في وداع البرهان

الكباشي في وداع البرهان

غادر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إلى بريطانيا اليوم الأحد، وذلك للمشاركة في تشييع الملكة اليزابيث الثانية.

وكان عدد من رؤساء الدول وصلوا إلى بريطانيا للمشاركة في مراسم التشييع التي تقام غدًا في العاصمة لندن، وسط إجراءات أمنية مشددة.

لم يؤكد القصر الرئاسي مشاركة البرهان في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك

وكان في وداع البرهان عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي.

وقصرت المملكة المتحدة مراسم التشييع على بعض البروتوكولات التي أعلنتها الساعات الماضية، والتي تتمثل في عدم تحرك رؤساء الدول والوفود بالسيارات الرئاسية واستخدام النقل الجماعي.

ولم يحدد القصر الرئاسي في السودان عما إذا كان البرهان سيشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تبدأ نهاية هذا الشهر.

وكان وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق أشار في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إلى أن وفد السودان سيشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك نهاية هذا الشهر، دون الإشارة إلى اسم رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

https://t.me/ultrasudan

وهذه أول سنة الجمعية تتزامن مع وجود العسكريين على سدة السلطة بعد انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وكانت المشاركة تقتصر على رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك الذي شارك حضوريًا في العام 2019 وعبر الفيديو في العام 2020 والعام 2021 نتيجة تأثير جائحة كورونا.

وكان البرهان قد طالب بريطانيا بالاعتذار عن مجزرة كرري التي حدثت في أيلول/سبتمبر 1898، في ذكرى مرور (124) عامًا على المعركة في السادس من الشهر الجاري.