10-نوفمبر-2020

يقع حقل الراوات جنوب مدينة كوستي على بعد (120) كيلومترًا (ميدل إيست أونلاين)

ذكر الخبير في قطاع النفط أن خام البترول من حقل الراوات بولاية النيل الأبيض ينقل بالشاحنات إلى أقرب خط أنابيب بمنطقة الجبلين لعدم بناء خطوط تربط الحقل الجديد مع المنشآت النفطية معتبرًا ذلك خللًا كبيرًا.

الخبير بقطاع النفط: أقرب خط أنابيب لحقل الراوات يوجد في منطقة الجبلين

وأوضح الخبير مشترطًا عدم الكشف عن هويته لحساسية الأمر، في تصريح لـ"الترا سودان" أن حقل الراوات بالنيل الأبيض بدأ الإنتاج دون ربطه بالأنابيب مرجحًا أن وزارة الطاقة بدأت الإنتاج أولًا لرغبتها في جذب المستثمرين إلى الحقل.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة: نتيجة فحص كورونا للوزير واثنين من مدراء الإدارات موجبة

وأشار الخبير إلى أن أقرب خط أنابيب من حقل الراوات الذي يقع جنوب مدينة كوستي على بعد (120) كيلومترًا هو في منطقة الجبلين حيث يعبر بها خط الأنابيب وهناك يتم ضخ الخام من الشاحنات إلى الأنابيب.

وتابع: "ربما لا يمكن للمستثمرين في حقل الراوات بناء خط أنابيب لأنه مكلف للغاية مقارنة مع حجم الإنتاج ولا ندري ما هي خطط وزارة الطاقة لعمل هذا الحقل".

ورأى أن نقل خام النفط بالشاحنات أمر غير مجد وغير عملي في ظل المخاطر العالية مثل الحوادث المروية والتكلفة العالية للنقل البري بالشاحنات.

وأشار الخبير إلى أن قطاع النفط في السودان يحتاج إلى إصلاحات جذرية وحقيقية، موضحًا أن شركة الراوات كانت مقربة من زوجة المخلوع وداد بابكر وكان يديرها أحد أقربائها ووظف العديد من أبناء العائلة في الشركة، وأردف: "مؤخرًا تمت الإطاحة بالمدير لكن الشركة تحتاج إلى إصلاحات حقيقية".

وأوضح أن الشركة التي تقوم بنقل الخام بين حقل الراوات إلى خط الأنابيب أو مصفاة الأبيض، مؤكدًا أن هذه الكمية قيلة وبالتالي لن يتجاوز الإنتاج حجم الكمية التي تنقل لأن الخام يجب أن ينقل سريعًا إلى محطات المعالجة.

وكان المدير العام لشركة البترول الوطنية السودانية (سودابت) أيمن أبو الجوخ أكد في تصريح الأسبوع الماضي أن السودان سيضيف ثلاثة آلاف برميل يوميًا لإنتاجه النفطي من حقل جديد مما يرفع إنتاج البلد إلى (64) ألف برميل يوميًا

اقرأ/ي أيضًا

تحرش وحبس وفصل موظفة حكومية.. قصة سيدة هزت الأوساط النسوية

الجيل الثالث من "إثيوبيي السودان" عالقون بين بلدين بحثًا عن هوية