04-مارس-2022

المؤتمر الصحفي لحميدتي عقب عودته من روسيا

الترا سودان | فريق التحرير

رحّب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو، في مؤتمر صحفي عقده عقب عودته من زيارة استمرت (8) أيام إلى العاصمة الروسية موسكو، بالاتفاق لبناء قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر.

ناقش قضايا الأمن القومي والسياسة بالتعاون مع المسؤولين الروس، كما بحث قضايا الاقتصاد والتعاون بين البلدين

وأضاف قائلًا: "موضوع القاعدة العسكرية الروسية هو موضوع وزير الدفاع السوداني، هناك كلام كثير حول هذه القاعدة، كما أن هناك قواعد روسية في دول مختلفة في إفريقيا، إذا كان إنشاء قاعدة عسكرية في السودان من مصلحة البلاد ولا يهدد أمنها القومي، فلا حرج في التوافق مع روسيا أو مع أيّ بلد آخر".

كما قال أنه ناقش قضايا الأمن القومي والسياسة بالتعاون مع المسؤولين الروس، كما بحث قضايا الاقتصاد والتعاون بين البلدين مع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وأشار حميدتي إلى أنه زار مصر مع الوفد المرافق له، والتقى رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، وذكر أنه تمت مناقشة الوضع السياسي في السودان خلال الاجتماع، وأن الجانب المصري دعا لحل الأزمة في السودان من خلال الحوار.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إنشاء قاعدة روسية في السودان في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2020، قادرة على استيعاب السفن بوحدات الطاقة النووية.

كما نشرت الصحيفة الروسية الرسمية في 9 كانون الأول/ ديسمبر 2020 ، نص الاتفاق بين روسيا والسودان بشأن إنشاء قاعدة إمداد وصيانة للبحرية الروسية في البحر الأحمر "لدعم السلام والأمن في المنطقة".

اقرأ/ي أيضًا

عقار يناقش قضايا المنطقة بحضور الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي

تنسيقية لجان المقاومة بالولاية الشمالية تنسحب من ميثاق كتلة التحول المدني