27-أكتوبر-2021

جيفري فيلتمان

ألتراسودان- فريق التحرير

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى القرن الإفريقي جيفري فيلتمان في تصريحات لوسائل إعلام أمريكية إن الجيش السوداني يبدو أنه يستهدف قتل العملية الانتقالية. وقال فيلتمان إنه "حتى لو سلمنا أن الانتقال في السودان يعاني من مرض، فكان الأولى العثور على علاج لهذا المرض، لا قتل المريض، كما يبدو أن الجيش يحاول فعله الآن". كما حذر فيلتمان في حديثه من تداعيات الانقلاب على المصالح الأمريكية في منطقة "ذات أهمية إستراتيجية" على حد وصفه. 

وكان فيلتمان قد التقى السبت الماضي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، للتأكيد على "دعم الولايات المتحدة للانتقال الديمقراطي المدني في السودان"، وضرورة الالتزام بالوثيقة الدستورية وكافة بنودها.  

وأفاد فيلتمان في مقابلة مع "الإذاعة الوطنية العامة" الأميركية تعليقًا على الانقلاب في السودان، أنه لم يكن يتوقع حدوث هذا الأمر، بل إنه غادر السودان وهو "متفائل" بنتيجة المباحثات التي أجراها مع الأطراف السودانية، وهو ما سبب له "خيبة أمل" عند سماعه بالأنباء التي تتحدث عن الانقلاب من طرف القيادة العسكرية، واعتقال عدد من المسؤولين المدنيين ووضع حمدوك رهن الإقامة الجبرية.

وأضاف أن الولايات المتحدة "كانت على علم بوجود توترات بين القيادتين العسكرية والمدنية في السودان، كما أعربت عن مخاوف بشأن استيلاء الجيش على السلطة" خلال الأسابيع الأخيرة، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في سبتمبر".

وزاد: "لقد كنا صريحين للغاية في أن سيطرة الجيش على المؤسسات المدنية من شأنها أن تؤدي إلى إعادة تقييم أنواع الالتزامات التي تعهدنا بها".

وكان بيان للخارجية الأمريكية قد أكد على أن أيّ تغييرات بالقوة للحكومة الانتقالية ستعرّض المساعدة الأمريكية لخطر التعليق، وذلك فإن البيان قد أكّد على أن الولايات المتحدة "تعلن إيقاف تسليم 700 مليون دولار من صناديق الدعم الاقتصادي الطارئة إلى السودان على الفور". كما أن الإدارة الأمريكية تعمل حاليًا على تقييم خطوات إضافية لإدانة الانقلاب على الديمقراطية. 

وختم البيان بالقول إن  الولايات المتحدة تؤيد "بقوّة مطلب الشعب السوداني بانتقال إلى الديمقراطية بقيادة مدنية، ونحن نعمل بشكل وثيق وعلى أساس عاجل مع شركائنا لرسم نهج دبلوماسي مشترك لمعالجة هذه الإجراءات ومنعها من أن تؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في السودان والمنطقة". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير الخارجية الأمريكي: إجراءات الجيش "خيانة" للثورة السلمية في السودان

"الردّة مستحيلة".. تفاعل عربي وسوداني واسع ضدّ الانقلاب ودعوات للتصعيد

السودان: تضامن عربي واسع ورفض للانقلاب العسكري