01-يونيو-2023
مالك عقار مع الرئيس الكيني

انطلق مالك عقار في جولة أفريقية في أعقاب تكليفه بمهام نائب رئيس مجلس السيادة

التقى نائب رئيس مجلس السيادة في السودان ورئيس حركة تحرير السودان شمال مالك عقار في العاصمة الكينية نيروبي مساء الأحد الماضي بكلٍّ من رئيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والسفير القطري وسفير جمهورية مصر العربية وسفير دولة جنوب السودان وسفير جمهورية إثيوبيا والمبعوث السويسري لمنطقة القرن الأفريقي ومديرة مكتب الإيقاد بكينيا بالإضافة إلى مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في الإقليم ونائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان، في سياق جهوده لـ"الدفع بعجلة إيقاف الحرب في السودان وتخفيف آثارها المدمرة على السودانيات والسودانيين" – وفقًا لتصريح صحفي اليوم اطلع عليه "الترا سودان".

قال مالك عقار إنه ناقش مع مسؤولين أفارقة وأمميين تطورات الوضع في السودان وتأثيراته على دول الإقليم

وقال مالك عقار إنه ناقش مع هؤلاء المسؤولين تطورات الوضع في السودان وتأثيراته على دول الإقليم. وأضاف أن اللقاءات تناولت مخرجات اجتماع القمة الأفريقية والبيان الصادر عنها، كما تناول الاجتماع –وفقًا لمالك عقار– "عدة مقترحات عملية للإسراع في معالجة قضايا العالقين في المعابر والنازحين واللاجئين السودانيين وكيفية التعجيل بإيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين والعمل على إنجاح الموسم الزراعي في السودان".

والتقى نائب رئيس مجلس السيادة في السودان في صبيحة يوم الإثنين الماضي الرئيس الكيني وليام روتو. وقال عقار إن اللقاء تناول "سبل وآليات إيقاف الحرب"، كما أمَّن الاجتماع على "ضرورة تفعيل قرار الإيقاد الخاص بتكليف رؤساء دول جنوب السودان وجيبوتي وكينيا بالتواصل مع طرفي النزاع والعمل على إيقاف الاقتتال بينهما".

واستمرت لقاءات مالك عقار الإقليمية، إذ اجتمع في ظهر أمس الأربعاء مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وقدّم له شرحًا عن الوضع الراهن في السودان وتأثيره على بلدان الجوار والإقليم.

https://t.me/ultrasudan

ونقل مالك عقار عن الرئيس الأوغندي "دعمه الكامل للسودان شعبًا وحكومةً" وتأكيده أنه سيجري اتصالات برؤساء دول الجوار السوداني بغرض تفعيل الجهود لإنهاء معاناة السودانيين وإيقاف حالة الاقتتال في السودان.

وفي 22 أيار/مايو الماضي، زار مالك عقار جمهورية جنوب السودان والتقى الرئيس سلفاكير ميارديت.

وقال مالك عقار في تصريحه الصحفي إنه سيواصل إطلاع للرأي العام على جميع أنشطته.

وناشد القوى السياسية السودانية بالعمل "كتفًا بكتف" مع هذه الجهود والتوحد من أجل الإسراع في إيقاف الحرب في السودان ورفع المعاناة المترتبة عليها عن كاهل الشعب السوداني.

وكلف رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، في 19 أيار/مايو الجاري، مالك عقار بمهام نائب رئيس مجلس السيادة بعد إعفاء قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بعد أكثر من شهر على اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع.

وقال مالك عقار في بيان في أعقاب تكليفه إنه قبل التكليف "ليس بديلًا لأحد ولا انحيازًا لأي طرف غير السودان ومصلحة مواطنيه أولًا وأخيرًا".