21-أغسطس-2020

(الغد)

لقي ستة أفراد من الحرس الشخصي لنائب رئيس جنوب السودان جيمس واني أيقا مصرعهم إثر تعرض السيارة التي كانت تقلهم لهجوم مسلح بمنطقة لوبونوك الواقعة جنوبي العاصمة جوبا يوم أمس الخميس، وأعلنت حركة جبهة الخلاص الوطني المتمردة مسئوليتها عن الحادث.

كالستو لادو: تعرضت سيارة الحراسة التابعة لنائب الرئيس لكمين على طريق جوبا نمولي، وقتل في الحال ستة من الحراس

وقال كالستو لادو، السكرتير الصحفي لنائب رئيس جنوب السودان في تصريحات إعلامية: "تعرضت سيارة الحراسة التابعة لنائب الرئيس لكمين على طريق جوبا نمولي، وقتل في الحال ستة من الحراس، كما جرح اثنين آخرين ودمرت السيارة بالكامل، كما قام المهاجمين باختطاف أحد الضباط الذين كانوا في السيارة".

وأبان لادو بأن نائب رئيس الجمهورية لم يكن في الموكب الذي تعرض للهجوم المسلح.

اقرأ/ي أيضًا: جموعة الحلو تنسحب من المفاوضات وتطالب بإبعاد "حميدتي" من رئاسة وفد الحكومة

وأضاف السكرتير الصحفي: "كانت السيارة في طريقها إلى منطقة كاباتو بعد أن تحركت من مقر إقامة نائب الرئيس، وهناك تعرضوا لكمين".

ومن جهتها أعلنت حركة جبهة الخلاص الوطني المتمردة بزعامة الجنرال توماس سريلو سواكا مسئوليتها عن الهجوم الذي راح ضحيته الحراس التابعين لنائب رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أنها قامت بذلك لأن المجموعة كانت تريد أن تستطلع مواقع تواجد قواتهم في المنطقة.

وزادت الحركة في بيان لها أمس: "قمنا بنصب كمين للقوة الحكومية التي كانت تستهدف استطلاع مواقعنا الدفاعية للهجوم عليها، واستطاعت قواتنا أن الاستحواذ على كمية من الأسلحة".

رفضت حركة جبهة الخلاص التوقيع على اتفاق السلام العام الماضي، بسبب ما أسمته "عدم مخاطبته لجذور الصراع الدائر بالبلاد"

ورفضت حركة جبهة الخلاص الموالية لتوماس سريلو التوقيع على اتفاق السلام في العام 2018، بسبب ما أسمته "عدم مخاطبة الاتفاق لجذور الصراع الدائر بالبلاد"، وعدم تطرقه لمسألة الفيدرالية التي تطالب الحركة بإقرارها كنظام للحكم في جنوب السودان، كما تطالب الحركة بمفاوضات جديدة بينها والحكومة للتوصل لاتفاق يلبي تطلعات الشارع الجنوبي.

اقرأ/ي أيضًا

اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة والجبهة الثورية.. ضوء في آخر النفق

"كجراي" أو "المحارب".. سيرة شاعر ومعلم وثائر