04-أبريل-2020

خبز آلى (Getty)

كشفت اللجنة المركزية لمتابعة الدقيق عن قرارٍ مرتقب لوزارة التجارة والصناعة السودانية يتوقع صدوره الأحد بشأن أزمة الخبز بالبلاد، وقالت اللجنة إن القرار يفتح الباب أمام زيادة أسعار الخبز وفقًا لضوابط وبصورة مغايرة عن السابق، إذ يحدد القرار حدًا أدنى لوزن قطعة الخبز بـ"45" جرام بواحد جنيه، كما أن القرار يسمح لصاحب المخبز بزيادة السعر بشرط زيادة وزن قطعة الخبز ومضاعفة الوزن الحالي البالغ (45) جرامًا، وأضافت: "زيادة السعر لن تترك لأهواء أصحاب المخابز، سوف تتبعه زيادة بمضاعفة الوزن إلى (45) جرامًا لأنها أصبحت المحدد للسعر، بمعنى في حالة بلغ وزن القطعة 90 سوف تباع بجنيهان، وإذا قل عن ذلك انخفض السعر".

بحسب القرار فالمحليات سوف يكون دورها أكبر من السابق ليشمل المتابعة والرقابة على الدقيق المدعوم

وبحسب مصادر باللجنة، تحدثت لـ"الترا سودان"، فإن القرار المزمع إعلانه يشتمل على إلغاء تصاديق الوكلاء الذين كانوا حلقة الوصل بين المطاحن والمخابز، والاستعاضة عنهم بالمحليات بحيث تقوم أي محلية باستلام حصتها من المطاحن مباشرةً دون وسطاء إلا في حالة رغبتها في تعيين وكلاء للاستلام بالنيابة عنها، وأن المحليات بحسب القرار سوف يكون دورها أكبر من السابق ليشمل المتابعة والرقابة على الدقيق المدعوم.

اقرأ/ي أيضًا: الجمعية السودانية لعلم الفلك: الجمعة 24 نيسان/أبريل هو أول أيام شهر رمضان

وبحسب القرار المرتقب، يحق للولايات تعيين مناديب لها في المطاحن ليقوموا بمهام الوكلاء.

وكشفت ذات المصادر عن تحديد (200) مخبزًا لبيع الخبز التجاري موزعة على المدن الثلاث بالعاصمة الخرطوم ستعلن أسماؤها في القرار، كما أكدت بأن شرطة التموين استلمت مكاتبها وسياراتها للقيام بالدور الرقابي بجانب لجان التغيير والخدمات.

فيما ذكر عضو اللجنة المركزية لمتابعة الدقيق ناصر ميرغني لـ"الترا سودان"، بأن هناك قرارًا سوف يصدر من الوزارة لمحاصرة أزمة الخبز، شارك في وضعه جميع الجهات المعنية، بالإضافة إلى أنه يعالج مشكلة الخبز من جذورها.

وعن إضراب المخابز، قال ميرغني إن الدعوة التي خرجت للإضراب صادرة من منسوبي نظام المخلوع عمر البشير في القطاع، وهي لم تجد الاستجابة كما روج لها، والحلول الواردة في القرار مرضية لأصحاب المخابز باعتبار أنهم كانوا جزءًا من صناعة القرار.

وكانت لجنة المخابز التسييرية المستقيلة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن اتفاق (80%) من مخابز ولاية الخرطوم على جمع توقيعات للدخول في إضراب عن العمل اعتبارًا من السبت وحتى إشعار آخر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جهاز المخابرات ينشر قوات لحماية حصاد القمح في سبع ولايات سودانية

الحكومة السودانية تعتزم سداد 70 مليون دولار لضحايا المدمرة الأمريكية كول