02-سبتمبر-2020

أحد الأطفال الجنود المفرج عنهم في 2018 (Getty)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان عن إنشاء قاعدة عسكرية مؤقتة لقوات حفظ السلام بمنطقة لوبونوك بولاية الاستوائية الوسطى للمساعدة في وقف أعمال العنف بعد تجدد الهجمات التي استهدف المدنيين وقوافل العمل الإنساني مؤخرًا بالمنطقة.

ديفيد شيرر: نحن منزعجين بدرجة كبيرة من تجدد أعمال العنف ضد المدنيين والقوافل الإنسانية

وقال ديفيد شيرر رئيس بعثة الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان في بيان صحفي أطلع عليه "ألترا سودان": "نحن منزعجين بدرجة كبيرة من تجدد أعمال العنف ضد المدنيين والقوافل الإنسانية التي تعمل من أجل تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين، وللمساعدة في منع اسمرار أعمال العنف، قمنا بنشر قواتنا صبيحة اليوم بمنطقة لوبونوك لإنشاء قاعدة مؤقتة تمكننا من توفير الحماية في المنطقة وذلك بالتعاون مع جميع الأطراف بما فيها الحكومة التي تقع على عاتقها مسئولية توفير الحماية للمدنيين بشكل رئيسي".

اقرأ/ي أيضًا: اتجاه لفتح المعابر بين السودان وجنوب السودان

وعبر المسئول الأممي عن قلقه البالغ جراء التقارير الواردة عن نشاط حركة جبهة الخلاص المتمردة في المنطقة الاستوائية، والمواجهات المستمرة بينها وقوات الحكومة إلى جانب بعض القوات المحسوبة على المعارضة المسلحة بقيادة ريك مشار.

 وزاد المسؤول الأممي بالقول: "إن أعمال العنف المتجددة هذه تتسبب في توترات كبيرة بالمنطقة وتضع حياة المواطنين على المحك، فجميع المجموعات المنخرطة في أعمال العنف والقتال موقعة على اتفاق السلام المنشط ووثيقة روما لوقف إطلاق النار، لذلك نطالبهم باحترام تلك الاتفاقيات ووقف القتال وحماية المدنيين".

تجددت في الأسابيع القليلة الماضية أعمال العنف المسلح بين الحكومة وجبهة الخلاص الوطني المتمردة

وفي الأسابيع القليلة الماضية تجددت أعمال العنف المسلح بين الحكومة وحركة جبهة الخلاص الوطني المتمردة بقيادة توماس سريلو، والتي أعلنت مسئوليتها عن مقتل ستة أفراد من الحرس الخاص لنائب رئيس الجمهورية جيمس واني أيغا في كمين مسلح قبل أسبوعين.

اقرأ/ي أيضًا

اتفاق بين السودان وجنوب السودان على تنشيط اللجنة الفنية المشتركة للنفط

المحكمة تستجوب المتهمين في انقلاب الإنقاذ