07-يوليو-2020

تحالف سوا

اتهم رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية المعارضة بجنوب السودان لام أكول أجاوين، الحكومة بمحاولة إقصاء حزبه من المشاركة في الحكومة الانتقالية على الرغم من قيامهم بترشيح احد كوادره لشغل منصب حاكم ولاية جونقلي، بعد أن فشل التحالف في التوافق على مرشح واحد، وإصرار بعض مجموعاته على ترشيح وزير التعليم العالي الحالي للمنصب لإقصاء مرشحهم.

لام أكول: بعض المجموعات المنضوية تحت التحالف المعارض سلمت أمرها للحكومة التي أصبحت تتحكم في تسييرها وتحديد قراراتها

وأشار أكول إلى أن بعض المجموعات المنضوية تحت "تحالف سوا" قد باتت تأتمر بأمر الحكومة، وذلك بقوله: "بعض المجموعات المنضوية تحت التحالف المعارض قد سلمت أمرها للحكومة التي أصبحت تتحكم في تسييرها وتحديد قراراتها، عليه فتلك المجموعة لم تعد كيانًا مستقلًا مثل بقية أطراف الاتفاقية، فالحكومة أصبحت تستخدمها لإقصاء بعض مكونات التحالف من المشاركة في الحكومة الانتقالية".

اقرأ/ي أيضًا: شعارها "أحرق لستك الوضع مخستك".. لجان مقاومة تعلن التصعيد ضد حكومة الولاية

وقال القيادي المعارض، إن صمت المبعوث الخاص من وساطة "إيغاد" إسماعيل وايس عن تلك الانتهاكات والتجاوزات، هو ما شجع الحكومة للتمادي في استخدام المجموعة التي سلمت أمرها للحكومة لتنفيذ أجندتها داخل التحالف.

وأشار أكول إلى أن حركته قامت بترشيح أحد قياداتها لشغل منصب حاكم ولاية جونقلي الذي يجب أن يذهب لواحدة من مجموعات التحالف التي لم يتم تمثيلها داخل الحكومة حسب قوله، موضحًا أن ترشيح وزير التعليم العالى لشغل منصب حاكم جونقلي هو خطوة تهدف لإقصاء مرشح الحركة الوطنية.

لام أكول
لام أكول

 وأردف قائلًا: "هذه ليست فكرة المجموعة، لكنهم أخبروا بتنفيذها، فهي ليست محاولة منهم، وإنما سياسة إقصائية، وفي هذه الحالة يكون الكلام عن حكومة الوحدة الوطنية نكتة سخيفة".

وزاد أكول في تصريحات للصحفيين بجوبا: "إن ترشيح وزير التعليم الحالي ديناي شاقور لمنصب حاكم ولاية جونقلي من قبل مجموعة جوزيف لاقو ليس صحيحًا، فالتحالف لم يجتمع حتى الآن ليتفق على مرشحٍ واحدٍ لمنصب الحاكم، علمًا بأن هذه المجموعة سبق وأن رفضت تخصيص ولاية جونقلي لتحالف أحزاب المعارضة".

اقرأ/ي أيضًا: مفاوضات سد النهضة تدخل يومها الرابع.. والري المصري: الخلافات ما زالت جوهرية

وأبان أكول الذي يشغل أيضًا منصب سكرتير التحالف، بأن فترة جوزفين لاقو لرئاسة التحالف قد انتهت، مؤكدًا عدم اعترافهم كحركة وطنية برئاستها للتحالف.

يشهد تحالف أحزاب المعارضة الموقع على اتفاق السلام بدولة جنوب السودان انقسامًا في المواقف السياسية بين فصائله الخمسة فيما يتعلق بالمشاركة في الحكومة الانتقالية 

هذا ويشهد تحالف أحزاب المعارضة الموقع على اتفاق السلام بدولة جنوب السودان، انقسامًا في المواقف السياسية بين فصائله الخمسة فيما يتعلق بالمشاركة في الحكومة الانتقالية على مستوى المركز والولايات، وتحديدًا ما بين مجموعة غبريال شانغسون، جوزفين جوزيف لاقو، ولام أكول أجاوين، حيث تصر مجموعة جوزفين على تقلد وزير التعليم الحالي ديناي شاقور منصب حاكم ولاية جونقلي، بينما كانت مجموعة غبريال شانغسون تتوقع أن يتم اعطاءها ولاية أعالي النيل التي يرغب شانغسون في حكمها عن التحالف، بينما لم يتم تمثيل مجموعة لام أكول ومجموعة بافينج منجتويل في أي من المناصب الحكومية حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا

خروج وحدة كهرباء بمحطة قري عن الخدمة يفاقم مشاكل الإمداد

وزارة الصحة بالنيل الأبيض: جهات فاسدة تحارب تأهيل المستشفيات