20-سبتمبر-2024
المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو

المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو

أفاد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، اليوم الجمعة، بأن العالم يتابع بقلق شديد تصاعد العمليات العسكرية في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

أوضح بيرييلو أن المدنيين في دارفور يعانون بالفعل من مستويات عالية من العنف

وقال بيرييلو، في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، إن هناك تقارير تفيد بارتكاب كل من الجيش وقوات الدعم السريع فظائع في المدينة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تقوم بمراقبة وتوثيق التحركات العسكرية في الفاشر وما حولها عن كثب وتسجل ما يتم ملاحظته، على حد قوله.


وذكر المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان أن قوات الدعم السريع تحتاج إلى سحب قواتها الآن، فيما يجب على القوات المسلحة أن توقف قصفها الواسع النطاق على المنطقة، بحسب ما أفاد.

وأوضح بيرييلو أن المدنيين في دارفور يعانون بالفعل من مستويات عالية من العنف، مشيرًا إلى أنهم لا يزالون في مرمى المجاعة.وأكد على ضرورة أن يلتزم كل من الجيش وقوات الدعم السريع بوقف إنساني لإطلاق النار.
وتحاول قوات الدعم السريع السيطرة على مدينة الفاشر التي تعتبر مركزًا للمساعدات الإنسانية في الإقليم، وتسيطر قوات حميدتي على أربع ولايات في إقليم دارفور من أصل خمس.
وتمكنت القوات المسلحة، بجانب القوى المتحالفة معها، من صد مئات الهجمات التي نفذتها قوات الدعم السريع للسيطرة على المدينة خلال الأشهر السابقة. وتفرض قوات حميدتي حصارًا على الفاشر التي تعاني من تدهور الأوضاع الإنسانية.