19-سبتمبر-2024
التقى وزير الطاقة والنفط، اليوم الخميس، حسب إعلام مكتبه، الوفد الروسي الذي يزور البلاد برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي

جانب من الاجتماع

قال وزير الطاقة والنفط، محي الدين نعيم محمد سعيد، إن السودان مهتم بالتعاون مع روسيا في مجالات الغاز والكهرباء والنفط، مشيرًا إلى أن الأبواب مفتوحة أمام موسكو للاستثمار في هذه القطاعات.

يزور وفد روسي مدينة بورتسودان، العاصمة المؤقتة، لعقد لقاءات مع الحكومة

والتقى وزير الطاقة والنفط، اليوم الخميس، حسب إعلام مكتبه، الوفد الروسي الذي يزور البلاد برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي، فيكتور شمدانوف، بحضور سفير جمهورية روسيا الاتحادية بالسودان، أندريا تشيرنوف، وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.

وتحدث وزير الطاقة والنفط حول الفرص المتاحة للاستثمار في النفط والغاز، سيما المربعات المتوفرة للاستثمار، مؤكدًا على أهمية التعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى إعادة تأهيل ما دمرته الحرب في السودان، والتي تشمل محطات الكهرباء التحويلية بولاية الخرطوم، بجانب عدد من المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء.

ودعا الوزير السوداني إلى الاستفادة من الخبرة الروسية في مجالي النفط والكهرباء لتنفيذ خطة التوسع في الشبكة القومية لتغطي مساحات أكبر وتمتد لكهرباء الريف، وقال إن الدولة ترتب لتوزيع المصانع على الولايات لتسهيل عملية إمدادها بالكهرباء، خاصة الطاقات المتجددة.

بينما أكد متحدث باسم الوفد الروسي، حسب مكتب إعلام وزارة الطاقة والنفط، رغبتهم الجادة في الدخول في الاستثمار مع السودان في قطاع النفط والغاز والكهرباء.

ونقل متحدث باسم الوفد أن روسيا لديها الخبرة الكافية في عدد من المجالات، منها خطوط الأنابيب، والحقول، والمصافي، وتوليد الكهرباء من الغاز والطاقة النظيفة. وذكر أن الوفد سيتقدم بمشاريع جديدة لتطوير الطاقة في السودان، في مجال الطاقة النظيفة ومحطات توليد الكهرباء بالغاز، تسهم جميعها في تشغيل المصانع ومحطات التوليد في السودان.

ودعا المتحدث باسم الوفد وزير الطاقة والنفط السوداني للمشاركة في منتدى "أسبوع الطاقة الروسي" للوقوف على التجربة الروسية في مجال الطاقة، وزيارة شركة "زرويجيا" الروسية للنفط، التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز، ومقابلة نظيره الروسي.

التقارب السوداني الروسي بدأ مؤخرًا عقب إعلان مجلس السيادة الانتقالي رغبته في استضافة قاعدة لوجستية على البحر الأحمر، وسط اعتراض إقليمي ودولي، فيما تقول الحكومة السودانية إنها تخطط لتوسيع التعاون مع موسكو ليشمل الدفاعات العسكرية والتسليح.

وعرض السودان على روسيا الاستثمارات في مجال التعدين، خاصة التنقيب عن الذهب في الولايات الآمنة والبعيدة نسبيًا عن الحرب. ورغم موافقة موسكو على هذه العروض، إلا أنها لا تزال تتعامل بحذر مع الملف السوداني، وفق دبلوماسيين.