10-مارس-2021

وزير الصحة يتلقى جرعة من اللقاح (وزارة الصحة الاتحادية)

الترا سودان | فريق التحرير

نفذت الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة بولاية الخرطوم، إدارة الشراكات، وإدارة التوعية والتثقيف، تنويرًا حول لقاح "أسترازينيكا" للكوادر العاملة بمراكز العزل بمستشفى جبرة للعزل بالخرطوم.

مديرة إدارة تعزيز الصحة: قدمنا تنويرًا شمل الكوادر العاملة بمراكز العزل عن اللقاح وآثاره الجانبية والمحاذير

وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة بالوزارة، د. هبة محمد حسنين، في تصريح لوكالة السودان للأنباء: "قدمنا تنويرًا شمل الكوادر العاملة بمراكز العزل عن اللقاح وآثاره الجانبية والمحاذير الخاصة باللقاح".

اقرأ/ي أيضًا: متوقعةً إعلانًا مرتقبًا للتطبيع.. 14 حزبًا ومنظمة يحذرون من الخطوة

وأوضحت د. هبة أن اللقاح لا يُعطى لأشخاص أعمارهم أقل من (18) سنة، والحوامل والمرضعات ومستخدمي الأدوية المثبطة للمناعة.

وتوقعت هبة محمد حسنين، حالات رفض للقاح، وقالت إننا نعمل على معالجة الشائعات والشكوك حول التطعيم والرد عليها بصورة علمية.

وأضافت أن لقاح "أسترازينيكا" من أفضل اللقاحات في العالم، ونوهت إلى أن اللقاح ليس علاجًا لمرض فيروس كورونا؛ وإنما وقاية من الفيروس، وتوقعت تطعيم كل المستهدفين بحلول شهر حزيران/يونيو المقبل.

وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة بالوزارة: "الآن نستهدف باللقاح الكوادر الطبية والصحية في المراكز الصحية والخاصة"، مشيرةً إلى أن التنوير يستهدف كل مراكز العزل بولاية الخرطوم.

وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد بدأت مع شركائها الدوليين أمس الثلاثاء، حملة تلقيح الكوادر الصحية بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، وذلك في مركز جبرة للعزل جنوبي الخرطوم، وتلقت سيدة تعمل في المجال الصحي اللقاح ضمن أول مجموعة مستهدفة.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة تتحرى مع "الدوش" حول قصيدة فض الاعتصام

وتمثل هذه الدفعة؛ الدفعة الأولى من إجمالي (8.4) ملايين جرعة من اللقاح سيتلقاها السودان، وأعلنت وزارة الصحة في 15 كانون الأول /ديسمبر الماضي، أنها ستحصل عليها ضمن برنامج "كوفاكس"، وتُخصص لتحصين القطاعات الأكثر تعرضًا للمرض ولا سيما المجال الطبي.

كوفاكس هو برنامج لتطعيم الأشخاص في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل

ويعد "كوفاكس" برنامجًا يضم الشركاء الدوليين لتطعيم الأشخاص في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

اقرأ/ي أيضًا

مركز الأيام ينظم مؤتمرًا لتعزيز دور النقابات في الفترة الانتقالية

وزير التجارة يكون لجنة لمراجعة سياسات استيراد السيارات