19-مايو-2020

أرشيفية (Getty)

استدعت النيابة مدير الخطوط الجوية "سودانير" ياسر تيمو، ومدير العمليات الأرضية، للتحقيق في شكوى تقدم بها التجمع المهني للطيران بشأن كسر قانون الطوارئ ونقل راكبٍ في رحلةٍ بين مسقط والخرطوم.

مصدر: وصل خطاب من السفارة السودانية في مسقط يثبت تواجد المواطن حاليًا في سلطنة عمان ولم يغادرها عبر الطائرة التابعة لسودانير

وأوضح مصدر مطّلع لـ"ألترا سودان" إن القضية تعود إلى خلفيات صراع بين عناصر النظام السابق وإدارة سودانير الحالية التي تتعرض لهجومٍ غير مسبوق. وجزم أن الشكوى لن تؤدي إلى إدانة مدير سودانير ومدير العمليات لأن طائرة الخطوط الجوية التي نفذت رحلة شحن جوي إلى مدينة مسقط بسلطنة عمان الأسبوع الماضي عاد طاقمها كما هو دون إجلاء أي شخص إضافي من مسقط إلى الخرطوم كما زعم الشاكي .

وأشار المصدر إلى أن النيابة ستطلع على خطاب من السفارة السودانية في مسقط يحتوي على شهادة قدمها المواطن الذي زعم الشاكي إنه تم نقله من مسقط إلى الخرطوم وكسر قانون الطوارئ الصحية، حيث ذهب المواطن إلى السفارة وأثبت تواجده في مسقط بعد مغادرة الطائرة، ما يعني أن سودانير لم تقم بإجلاء أي مواطن وبالتالي تصبح الشكوى لا قيمة لها، حسب أقوال المصدر.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس الأمن والدفاع يوافق على تمديد الحظر لأسبوعين ومنع السفر فترة العيد

وكان التجمع المهني للطيران قد تقدم بشكوى للنيابة بواسطة شخص ينتمي للتجمع لمقاضاة مدير سودانير ومدير العمليات الأرضية بالشركة بأن الطائرة التي أوصلت شحنة لحوم سودانية إلى العاصمة مسقط بسلطنة عمان الأسبوع الماضي قامت بكسر  قانون الطوارئ الصحية وإغلاق المطارات، ونقلت مواطنًا من مسقط إلى الخرطوم على متن رحلة العودة.

وإثر هذه الشكوى استدعت النيابة بمطار الخرطوم مدير سودانير ومدير العمليات الأرضية بالشركة وحققت معهما حول الشكوى، حيث أبلغا النيابة أن الرحلة عادت كما غادرت دون إضافة أي شخص، وأن الإدارة القانونية بالشركة ستجلب خطاب من السفارة السودانية بمسقط يثبت تواجد المواطن الذي زعم الشاكي نقله إلى الخرطوم بمدينة مسقط حاليًا.

من جهته اتهم القيادي في تجمع الطيارين السودانيين "سابا" الكابتن صديق أبوفواز، التجمع المهني للطيران باستهداف سودانير، وذلك لأن التجمع يضم عناصر من النظام السابق يحاولون العودة إلى سودانير التي تم تدميرها على أيديهم.

وكشف أبوفواز في تصريح لـ"ألترا سودان" وصول خطاب من السفارة السودانية في مسقط يثبت تواجد المواطن الذي زعم الشاكي أنه رافق طائرة الخطوط الجوية السودانية من مسقط إلى الخرطوم.

وأوضح أبوفواز أن الخطاب ينهي الشكوى والجدل حول الاتهامات التي تلاحق سودانير بنقل مواطن من مسقط إلى الخرطوم وكسر قانون الطوارئ الصحية وقرار إغلاق المطارات السودانية.

وأكد أبوفواز أن تجمع الطيارين السودانيين "سابا" أحد الأجسام المهنية في مجال الطيران وشركات الطيران، وكان قد وقع على دفتر الحضور الثوري مع تجمع المهنيين السودانيين. وتحدى أبوفواز التجمع المهني للطيران بإبراز توقيعات دفاتر الحضور الثوري لدى تجمع المهنيين السودانيين.

اقرأ/ي أيضًا

نصف مليون دولار من الحكومة الكندية للسودان لتأهيل مستشفى جبرة للطوارئ

لجنة تحقيق: معسكر لجهاز الأمن يشتبه أن به مقبرة شهداء (28) رمضان