11-يناير-2023
إضراب سابق للمعلمين السودانيين

تطالب لجنة المعلمين السودانيين بزيادة الصرف على القطاع وحل مشكلة الأجور

أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة، عن تقديم عطلة الفترة الأولى وإيقاف الدراسة بجميع مدارس الولاية الحكومية منذ اليوم وحتى الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير الجاري.

إعلان الوزارة في الجزيرة يأتي بالتزامن مع إعلان ولاية الخرطوم بإغلاق المدارس العامة والخاصة ابتداءً من اليوم وحتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

عدّت لجنة المعلمين إغلاق المدارس انتصارًا للإضراب الشامل

وقالت لجنة المعلمين السودانيين في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان" اليوم: "تواترت الأنباء عن تقديم عدد من الولايات لإجازة الفترة الأولى بدون امتحانات".

وعدت اللجنة إغلاق المدارس انتصارًا للإضراب الشامل الذي يقوده المعلمون احتجاجًا على ضعف الأجور وقلة الصرف على التعليم في الموازنة، وقالت في بيانها إن "صمود المعلمات والمعلمين كان هو السبب وراء هذه الخطوة"، بحسب ما ورد في البيان.

وأكد المعلمون على دعمهم الإغلاق إن كان دافعه "إيجاد حلول حقيقية لمشكلات التعليم والمعلمين"، محذرين في الوقت ذاته من أن يكون الإغلاق "خطوة للتفكير في طرق تفتت وحدة المعلمين"، معتبرين ذلك "قفزة ستطيح بالعام الدراسي".

الترا سودان على تيليغرام

وأكدت لجنة المعلمين السودانيين التي تقود الإضراب، على استمراره "في الولايات التي لم تعلن تقديم العطلة حتى الآن".

ويقود المعلمون السودانيون حركة احتجاجية واسعة تطالب بتعديل الأجور، بجانب زيادة الصرف على القطاع، حيث ترى اللجنة أن وزارة المالية "غير مهتمة بالصرف على التعليم" و"ليست جادة في حل أزمة الأجور".