12-مايو-2020

تجمع المهنيين السودانيين

شن التحالف الديمقراطي للمحامين هجومًا قويًا على عملية الانتخابات التي جرت داخل تجمع المهنيين السودانيين أمس الاثنين، وصفها بالمظهر الديمقراطي الزائف لأنها قادت لانحراف التجمع عن مساره النقابي والمهني، معلنًا عن عدم الاعتراف بها وبنتائجها على كافة المستويات، مؤكدًا سحب ممثله من السكرتارية التي انتخبت مؤخرًا.

التحالف الديمقراطي للمحامين: انتخابات تجمع المهنيين شهدت تكتلًا سياسيًا وحزبيًا من جهة واحدة

وقال التحالف في بيانه الذي صدر اليوم الثلاثاء، إنه سوف يجري تنسيقًا مع الأجسام الشريكة بتجمع المهنيين للعمل على إلغاء القرارات المعيبة والباطلة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي بدافع حرصه على عدم تمرير الأجندة الحزبية والتكتلات السياسية، ونوه إلى أن العملية الانتخابية شهدت تكتلًا سياسيًا حزبيًا من جهة واحدة، أدت إلى إحكام سيطرتها على السكرتارية والمناديب بالمخالفة لميثاق التجمع وطبيعته النقابية العامة.

اقرأ/ي أيضًا: الإجماع الوطني يطالب بمحاربة شائعات النظام البائد بخصوص إجراءات كورونا

وذكر التحالف بأن الانتخابات جرت دون مناقشة خطاب الدورة والميزانية، ودون تقييم الدورة السابقة، ولم يتم مناقشة التقرير المالي المقدم منذ شهر نيسان/أبريل، على الرغم من أنه لا يعد خطابًا للميزانية ولكنه بمثابة التقرير المالي الختامي، وأضاف التحالف: "المجلس ناقش توسعة السكرتارية إلى تسع مكاتب في اجتماعات سابقة ولم يقم بتعديل لائحة التجمع ولا تحديد مهام واختصاصات المكاتب الجديدة، ورغم ذلك انتخب المجلس للسكرتارية تسعة أعضاء دون أساس لائحي".

وقال البيان إن دورة السكرتارية يفترض أن تنتهي في آب/أغسطس المقبل، لذلك لا يجوز إجراء انتخابات مبكرة عن هذا التاريخ لا في حال خلو مكاتب السكرتارية من الأعضاء لأي سبب، أو صدور قرار بسحب الثقة عن السكرتارية أو إعفاء أيًا من أعضائها.

وكان تجمع المهنيين قد أعلن أمس الاثنين عن انتخاب سكرتارية جديدة وإجازة لائحة الانتخابات وممثلين في قوى الحرية والتغيير، بينما على نشطاء ومتفاعلون عن سيطرة الحزب الشيوعي على أغلب مقاعد السكرتارية الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا

والي كسلا: لا تهاون في تحقيق الأمن والأحداث وقعت بصورة متسارعة

ضوابط صارمة لمخالفي الحظر بـ"النهود" وغرامة مالية على الإفطارات الجماعية