08-يناير-2023
تحالف قوى التغيير الجذري

قال تحالف قوى التغيير الجذري في بيان له اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الأحد، إن زيادة أسعار الخدمات الحكومية ورسوم الداخليات والجامعات تعكس "إفلاس السلطة" واعتمادها الكلي على الجبايات في تسيير أمور الدولة ورواتبها.

قال إن موازنة العام 2023 لن تكون شرعية في ظل تغييب المؤسسات الدستورية 

وأوضح بيان لتحالف  قوى التغيير الجذري، والذي يضم الحزب الشيوعي السوداني وتجمع المهنيين السودانيين - المجموعة المنتخبة، وأحزاب سياسية، أن "هذه الزيادات الهائلة تأتي على حساب المواطن المطحون بسياسات السوق والتضخم الذي يبتلع راتبه أو دخله اليومي". 

وقال البيان الذي صدر اليوم الأحد، إن هذه الجبايات هي نتاج مباشر للسياسات الاقتصادية المتبعة من قبل الانقلاب، وفي ظل الحصار الدولي المعلن وإيقاف المساعدات المالية وتفاقم الصرف الحكومي على المليشيات والعسكر وجيوش الحركات المسلحة، ومئات الموظفين بلا عمل - بحسب تعبيره.

وقال إن ذلك يأتي في ظل "استمرار نهب الموارد الفعلية للدولة من بترول وذهب وباقي المعادن، وتراجع الإنتاج الزراعي وعدم جدواه بسبب نفس السياسات التي ترفض دعم الإنتاج، وتدعم كبار الطفيليين والرأسمالية العابرة عبر الإعفاءات والتخفيضات في أسعار الصرف".

وأعلن التحالف عدم شرعية الميزانية الجديدة والتي لم تصدر حتى الآن بشكل رسمي، أنها "ميزانية خارجة عن سلطة فاقدة للشرعية وتعمل حتى الآن بلا أي سند دستوري، فلا توجد بدولة السلطة العسكرية مؤسسات تجيز موازناتها الملغومة"، حد تعبير البيان. 

https://t.me/ultrasudan

وأشار البيان إلى أن المشكلة الرئيسية في هذه الزيادات هي "السياسات الاقتصادية المتبعة" ورفض الزيادات "لن يكون مجديًا إلا برفض السياسات التي أنتجتها، ورفض السياسات أيضًا لن يجدي في ظل وجود نظام مختطف بالكامل لإرادة الخارج زيادة على طبيعته الانقلابية".

وأردف: "فلنشدد قوسنا لنرمي العلة الرئيسية ألا وهي النظام بكامله ولنعمل معاً على التحرر الكامل منه، عبر تنويع أساليب النضال، ولتكن مناهضة هذه الزيادات سهماً في القوس الموجه ضد النظام"، وفقًا لتحالف قوى التغيير الجذري.

يذكر أن وزير المالية جبريل إبراهيم كان قد قال في تغريدة له صباح اليوم الأحد، إن "الحديث عن فرض ضرائب أو رسوم بغير معلومة او دليل عمل غير مسئول، و التحريض ضد دفع الضرائب جريمة يعاقب عليها القانون".

وطالب البيان المواطنين بالتصعيد اليومي للنضال، مع تنويع الوسائل "للتحرر من سياسات النهب والجبايات"، و"تكاتف الجماهير مع الحركة الطلابية في رفضها المنطقي لزيادات الرسوم".

ودعا التحالف أيضًا إلى التصعيد والتحضير في الأحياء والأسواق لشل النظام عبر العصيان المدني ومقاطعة الإيرادات الحكومية، قائلًا إن "رفض دفعها هو واحد من أسلحتنا المضاءة في اتجاه شلها"، بحسب تعبيره.