01-سبتمبر-2022
احتجاجات مهنية

احتجاجات سابقة لمهنيي ديوان الضرائب

الترا سودان | فريق التحرير

استنكرت تجمعات مهنية وعمالية محاولات من أسمتهم "عملاء الانقلاب" لعرقلة العاملين بديوان الضرائب من تأسيس نقابتهم، واصفًا الخطوة بـ"الانتهاك البائن والواضح".

أعلنت التجمعات المهنية تضامنها مع العاملين بديوان الضرائب وحذّرت من مغبة المواصلة في الوقوف أمام إرادة العمّال

وقال بيانٌ مشتركٌ لنحو (20) تجمعٍ مهنيٍّ وعمالي أمس الأربعاء إن الأمين العام لديوان الضرائب وجّه مدراء الإدارات والمسؤولين بمنع العاملين بالديوان في العاصمة والولايات من جمع التوقيعات كخطوة أولى لتأسيس نقابتهم "بشكل جديد لا علاقة له بأي لجان أو تشكيلات نتجت عن تدخل إداري" - وفقًا للبيان.

وبحسب البيان، فالقرار ليس الأول من نوعه من ذات المؤسسة. وأضاف أنه يُقرأ في إطار عدم التزام دولة السودان بالاتفاقيات المصادق عليها، مشيرًا إلى تعارضه مع "البنود الواردة في وثيقة الحريات وكل القوانين المحلية".

وتساءل البيان: "على أي أساس إداري أو لائحي استند السيد محمد علي مصطفى شرف الدين ليمنع العاملين من الشروع في تأسيس نقابتهم وفق مصالحهم؟"

https://t.me/ultrasudan

وزاد بيان التجمعات المهنية والعمالية: "إن ما أنجزته ثورة ديسمبر من مكتسبات في تطور العمل النقابي والحريات العامة، أمر لا يمكن التنازل عنه وإن كلفنا ذلك الأنفس والأرواح".

وأعلنت التجمعات المهنية تضامنها مع العاملين بديوان الضرائب. وحذّرت من مغبة المواصلة في الوقوف أمام إرادة العمّال. وأكدت أنها لن تألو جهدًا في دعم الحرية النقابية عبر "الطرق الديمقراطية والمقاومة المعروفة".

وحمل البيان المشترك توقيعات: تجمع الحرفيين والعمال السودانيين ولجنة أطباء السودان المركزية وتجمع العاملين بالسلطة القضائية وتجمع المحاسبين المهنيين السودانيين ولجنة تسيير نقابة وزارة الزراعة والغابات الاتحادية وتجمع مهنيي الأرصاد الجوية واللجنة الثورية لتجمعات جامعة أم درمان الإسلامية وتجمع أساتذة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وتجمع البيئيين السودانيين واللجنة المركزية للمختبرات الطبية ولجنة أطباء السودان الشرعية ولجنة صيادلة السودان المركزية وتجمع المهندسين السودانيين واللجنة المركزية لضباط الصحة بالسودان ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين وتجمع مهنيي الموارد البشرية وتنسيقية قطاع الطيران وتجمع الضباط الإداريين والتحالف الديمقراطي للمحامين وتجمع اختصاصيي الأشعة السودانيين.