تتحدى الإعاقة وتمثل السودان في روسيا.. كيف بدأت

تتحدى الإعاقة وتمثل السودان في روسيا.. كيف بدأت "نادرين" رحلتها؟

نادرين علي كوكو (فيسبوك)

بعد شهور قليلة تشارك نادرين علي كوكو (17) عامًا، في رياضة ألعاب القوى بمدينة كازان الروسية، وهذه الفتاة ذات الإعاقة الذهنية لم تيأس من المضي قدمًا نحو البطولات الإقليمية والقارية لتمثل بلادها رغم غياب الجهات الرسمية عن رعاية مسيرتها الرياضية.

لا يقتصر نشاط نادرين على  ممارسة رياضة ألعاب القوى بل تجد نفسها في المسرح والفنون أيضًا

وتدرس نادرين علي كوكو بمركز الفاروق بضاحية الصافية بالخرطوم بحري وهو مركز خاص بالأشخاص المعاقين ذهنيًا، ولا يقتصر نشاطها على  ممارسة رياضة ألعاب القوى بل تجد نفسها في المسرح والفنون أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: انخفاض نسبة نجاح شهادة الأساس بالقضارف بمقدار 32% عن العام الماضي

وتقول الاختصاصية النفسية ومسؤولة الإعلام بمركز الفاروق بضاحية الصافية بالخرطوم بحري بهجة سيف الدين لـ"الترا سودان"، إن نادرين علي كوكو لديها مواهب متعددة لكن أبرزها تفوقها في رياضة ألعاب القوى.

وتستعد نادرين للمشاركة في ألعاب القوى الخاصة بالركض على الجليد بمدينة كازان الروسية في شهر كانون الثاني/يناير 2022، ولذلك تخضع لبرامج تدريبية لتحقيق البطولة.

شاركت نادرين قبل عامين في بطولة إفريقية بالقاهرة
شاركت نادرين قبل عامين في بطولة إفريقية بالقاهرة

وسبق أن شاركت نادرين في بطولة إفريقية بالعاصمة المصرية قبل عامين، إلى جانب مشاركتها في بطولة إقليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة وتعتقد هذه الفتاة أن النجاح لا يعرف الحدود.

وتضيف بهجة سيف الدين: "شاركت نادرين في عروض مسرحية بتونس، ولديها طاقة التفوق والرغبة في تقديم كل ما هو مختلف ومتفرد".

 ويشارك الطالب ناير في بطولة كازان بروسيا في كانون الثاني/يناير 2022 إلى جانب البطلة نادرين، ورغم ذلك ما تزال الجهات الرسمية بمعزل عن تقديم مبادرة لتحفيزهما وهما يمثلان بلادهما، إذ أن هذا البلد يعاني من تدهور مريع في المؤسسات المعنية بالألعاب الرياضية فضلًا عن الاستقطاب السياسي الذي يلعب دورًا في إقعادها عن مهامها.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهندسين يكشف لـ"الترا سودان" ملابسات إدانة عضو لجنة التفكيك بالدمازين

ونادرين علي كوكو هي فتاة يتيمة الأب والأم بحسب خالتها سناء التي تحدثت لـ"الترا سودان"، معربة عن سعادتها بوصولها الى هذا المستوى من التفوق.

مركز الفاروق للأشخاص ذوي الإعاقة: نادرين حصلت على منحة دراسية بالمركز

وتضيف خالتها سناء: "نحن سعداء بتحقيق نادرين النجاح في البطولة الإفريقية بالقاهرة، وننتظر بحماس مشاركتها في بطولة كازان في دولة روسيا سنكون إلى جانبها لدعمها".

من جهتها تشير الاختصاصية النفسية ومسؤولة الإعلام بمركز الفاروق للأشخاص ذوي الإعاقة بضاحية الصافية بالخرطوم بحري بهجة سيف الدين، إلى أن نادرين حصلت على منحة دراسية بالمركز.

اقرأ/ي أيضًا

مجلس الأمن والدفاع يجتمع غدًا لبحث الأوضاع في البحر الأحمر

في الذكرى 90 لميلاد فنان إفريقيا.. 2022 عام للاحتفاء بـ"محمد وردي"