04-ديسمبر-2019

رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس إليوت أنجل بواشنطن اليوم (Getty)

الترا سودان - فريق التحرير

قرر السودان والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء 4 كانون الأول/ديسمبر بدء عملية تبادل السفراء بعد حالة فراغ امتدت (23) عامًا، وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها الصادر اليوم: "يسرّنا اليوم أن نعلن أن الولايات المتحدة والسودان قد قرّرا بدء عملية تبادل السفراء بعد فراغ امتدّ (23) عامًا".

وصفت الخارجية الأمريكية الخطوة بالمهمة "خاصة وأن الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون تعمل على تنفيذ إصلاحات واسعة بموجب الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري الصادر في 17 آب/أغسطس 2019".

وأكد البيان على أهمية الخطوة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واصفًا إياها بالمهمة "خاصة وأن الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون تعمل على تنفيذ إصلاحات واسعة بموجب الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري الصادر في 17 آب/أغسطس 2019". وأضافت الخارجية الأمريكية أنهم يتطلعون للعمل مع مجلس الشيوخ لتثبيت تعيين سفير أمريكي لدى السودان.

اقرأ/ي أيضًا: مقترح سوداني لملء وتشغيل سد النهضة سنويًا.. واجتماع بواشنطن الأسبوع المقبل

وقال البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان" إن وزارة الخارجية الأمريكية "ترحب ترحيبًا حارًا برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في أول زيارة له إلى واشنطن"، ووصف بيان الخارجية رئيس الوزراء السوداني بأنه "قاد الحكومة الانتقالية في السودان، وشكّل حكومة مدنية، وأجرى تغييرات أساسية بين القائمين على الحكم لكسر سياسات وممارسات النظام السابق"، وأضافت الخارجية أن حمدوك منذ مجيئه للحكم أظهر التزامًا واضحًا بمفاوضات السلام مع المعارضة المسلحة، وأنشأ لجنةً للتحقيق في أعمال العنف ضدّ المتظاهرين والتزم بإجراء انتخابات ديمقراطية في نهاية فترة الانتقال البالغة (39) شهرًا.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة تحظر النشر في قضية إعدام ضباط حركة 28 رمضان

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، غادر الخرطوم يوم السبت الماضي 1 كانون الأول/ديسمبر الجاري في زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد كبير يضم وزراء الدفاع والعدل والشباب والرياضة والأوقاف والشئون الدينية، تستغرق ستة أيام.

والتقى حمدوك اليوم بوزير الخزانة الأمريكي أستيفن منوشن، ونائب وكيل وزارة الخارجية للشئون الأفريقية تيبور ناج، وناقش معهما أهمية رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب وقضايا أخرى ذات صلة.

مايك بومبيو: "يسعدني أن أعلن وبعد انقطاع دام (23) عامًا أن الولايات المتحدة والسودان سيتبادلان السفراء، وهذه خطوة تاريخية لتقوية العلاقات الثنائية"

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تدوينة على موقع التدوين المصغر "تويتر"، إنه سعيد بإعلان بلاده والسودان استئناف العلاقات الثنائية وتبادل السفراء بعد انقطاع دام (23) عامًا، واصفًا الخطوة بالتاريخية لتقوية العلاقات الثنائية.

واختتمت الخارجية الأمريكية بيانها بأن الولايات المتحدة ستظل شريكًا ثابتًا للشعب السوداني وتوقه ومثابرته لتحقيق السلام والأمن والازدهار والديمقراطية والمساواة.

 

اقرأ/ي أيضًا

ما بين قتيل ومصاب.. ارتفاع أعداد ضحايا حريق المنطقة الصناعية إلى (153)

شبكة الصحفيين تسير موكبًا لتحرير الإعلام وتطالب بتفكيك مؤسسات المحلول