21-أكتوبر-2020

وزير الخارجية الأمريكي في المؤتمر الصحفي (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن بلاده بدأت عملية إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأوضح أنه قد تم عمل الكثير بخصوص هذا الأمر على مدى الثلاث سنوات الأولى من عمر الإدارة الأمريكية الحالية.

بومبيو: نعتقد أنه سيكون هنالك إجماع كاسح من الحزبين في الكونغرس على أن هذه هي الخطوة الصحيحة

وشدد بومبيو في مؤتمر صحفي لوزارة الخارجية الأمريكية، على أنه يوجد أساس قانوني قوي لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وقال: "نعتقد أنه سيكون هنالك إجماع كاسح من الحزبين في الكونغرس على أن هذه هي الخطوة الصحيحة". كما تحدث وزير الخارجية الأمريكي عن أنهم يأملون أن يقوم السودان بالقرار السيادي للتطبيع مع "إسرائيل"، كما يأملون أن تفعل ذلك جميع دول العالم، حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: الثورات السودانية والفشل المتلاحق للنخب السياسية

وأشار بومبيو في حديثه، إلى مذكرة التفاهم الذي تم توقيعها بين حكومة السودان وشركة "جينرال إليكتريك" في 15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وقال إنها علامة على أن العلاقة بين البلدين تتقدم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد غرد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر الإثنين المنصرم، بأن الحكومة السودانية كانت قد وافقت على دفع (335) مليون دولار أمريكي لضحايا الهجمات الإرهابية الأمريكان وأسرهم. وأضاف: "بمجرد إيداعها، سأقوم برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

من جانبه نفى وزير الخارجية السوداني عمر قمرالدين في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، وجود علاقة بين مغادرة السودان لقائمة الدول الراعية وبين التطبيع مع دولة إسرائيل، مؤكدًا أن المسارين فصلا تمامًا بطلب من الحكومة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا

بنسودا في ختام زيارتها للسودان: الضحايا انتظروا وقتا طويلا للحصول على العدالة

ثورة أكتوبر بعيون كليف تومسون