10-أكتوبر-2022
التوقيع على اتفاق جوبا

وقعت الحكومة الانتقالية على اتفاق السلام مع فصائل رئيسية من الحركات المسلحة في أغسطس 2020

انتقد رئيس حزب بناة المستقبل وعضو اللجنة العليا لمبادرة نداء أهل السودان فتح الرحمن فضيل – انتقد تصريحات قادة حركات الكفاح المسلح في ندوة شرق النيل، لافتًا إلى "تهديدهم بالحرب في وسط الخرطوم" ورفضهم "القاطع" لتعديل اتفاق جوبا لسلام السودان.

رئيس حزب بناة المستقبل لـ"الترا سودان": نبرة التهديد بالحرب في الخرطوم طريقة "غير مناسبة" لإيجاد الدعم اللازم لاتفاق السلام

وقال فضيل في تصريح لـ"الترا سودان" إنهم يدعمون السلام ويرون أن اتفاق جوبا به عيوب خاصةً فيما يخص مسارات الوسط والشرق والشمال. وتابع: "الاتفاق ليس قرآنًا حتى لا يعدل ولم يوقعه رئيس منتخب بل تم التوقيع عليه في فترة انتقالية".

وأوضح فتح الرحمن فضيل أن موقفهم ضد قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) لا يعني أنهم ضد العدالة والحقوق، مؤكدًا أن نبرة التهديد بالحرب في الخرطوم طريقة "غير مناسبة" لإيجاد الدعم اللازم لاتفاق السلام. وأضاف فضيل أن هناك "طرقًا أفضل".

وأضاف فضيل: "عندما دعمنا اتفاق السلام ليس بسبب الترهيب ولكن بسبب مبدأ العدالة الاجتماعية وتحقيق السلام". وأردف: "على الإخوة داعمي السلام أن يكفوا عن الترهيب والتخويف غير اللائق وعدم استدعاء لغة الحرب في كل ندوة سياسية وعليهم التبشير بدلًا عن الوعيد".

https://t.me/ultrasudan

وكانت قوى الحرية والتغيير التوافق الوطني قد رفضت خلال حديث قيادتها من أطراف السلام في ندوة جماهيرية بشرق النيل - رفضت المساس باتفاق جوبا للسلام. ووجهت خطابا حادًا تجاه المطالبين بمراجعة الاتفاق. وقال القيادي في حركة العدل والمساواة الدكتور سليمان صندل خلال الندوة إن اتفاق جوبا "ليس مادة جغرافيا حتى تتم مراجعته".