02-يناير-2022

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الترا سودان | فريق التحرير

هنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشعب السوداني بمناسبة أعياد الاستقلال، وقال في بيان له بمناسبة مرور (66) عامًا على استقلال السودان، إنهم كانوا يأملون في أن "يوفر عام 2021 فرصة للشراكة مع سودان في طريقه الى الديمقراطية لكن استيلاء الجيش على السلطة في أكتوبر والعنف ضد المتظاهرين السلميين ألقى بظلال من الشك على هذا المستقبل".

وزير الخارجية الأمريكي: مستعدون للرد على الذين يسعون لإعاقة تطلعات الشعب السوداني في حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية

وحذر بلينكن من إعاقة الانتقال الديمقراطي، وقال إن بلاده مستعدة للرد على الذين يسعون لإعاقة تطلعات الشعب السوداني في حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية، والذين يقفون في طريق المساءلة والعدالة والسلام، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: ليلة رأس السنة.. شوارع الخرطوم تكسوها الأحزان

وعبر وزير الخارجية الأمريكي عن إعجابه بشجاعة السودانيين الذين نزلوا مرارًا وتكرارًا إلى الشوارع للمطالبة بأن تُسمع أصواتهم وأن يحقق قادتهم مستقبلًا آمنًا ومزدهرًا، وزاد بالقول: "نعترف بالتضحية التي قدمها أولئك الذين فقدوا أرواحهم في البحث عن الحرية".

فيما طالب قوات الأمن بالتوقف الفوري عن استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين، واتخاذ إجراءات لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

ونادى بإحراز تقدم سريع في تشكيل حكومة ذات مصداقية، وإنشاء مجلس تشريعي، وتشكيل هيئات قضائية وانتخابية، ونقل رئاسة مجلس السيادة.

وجدد وزير الخارجية موقف الولايات المتحدة، وشدد على أن بلاده ستستمر في الوقوف إلى جانب شعب السودان ونضاله السلمي من أجل الديمقراطية. وأعرب عن تطلعه لمواصلة العمل مع السودان في انتقال ديمقراطي حقيقي يحركه الناس.

وتشهد البلاد حركة احتجاجية واسعة رفضًا للانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فيما قابلت القوات الأمنية الاحتجاجات بعنف مفرط أسفر عن حوالي (53) شهيدًا ومئات الجرحى والمصابين.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان: السودان يواجه "مهددات وجودية"

برنامج الأغذية العالمي يعلق أعماله في ولاية شمال دارفور