18-نوفمبر-2023
رمطان لعمامرة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان

رمطان لعمامرة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن تعيين الدبلوماسي الجزائري رمضان لعمامرة مبعوثًا شخصيًا له إلى السودان، بعد يوم من رسالة طالبت فيها الخرطوم بإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة السياسية (يونيتامس) في السودان، وفق ما ذكره موقع "أخبار الأمم المتحدة".

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن مقر المبعوث الشخصي للأمين العام لن يكون في السودان

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك باستلام الخطاب من الحكومة السودانية بشأن إنهاء عمل بعثة "اليونيتامس" على الفور.

وفي ردٍ على سؤال في إفادته الصحفية اليومية، قال دوجاريك إن مقر المبعوث الشخصي للأمين العام لن يكون في السودان.

وقال دوجاريك حسب موقع الحرة إن الأمم المتحدة ستواصل الانخراط بصورة وثيقة مع "الجهات الفاعلة" كافة، بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الخطوات المقبلة.

وأوضح أن مجلس الأمن هو الذي يعطي الأمين العام تفويض إدارة البعثات السياسية وبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

https://t.me/ultrasudan

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الحكومة السودانية "أعلنت التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها".

وأشار دوجاريك إلى إعلان الأمين العام تعيين إيان مارتن لقيادة عملية المراجعة الإستراتيجية لبعثة "اليونيتامس" بهدف تزويد مجلس الأمن بخيارات بشأن كيفية تكييف ولاية البعثة لتناسب السياق الحالي بطريقة أفضل.

وبعثة "اليونيتامس" هي بعثة أممية سياسية خاصة، أنشئت وفقًا لقرار مجلس الأمن (2524) في حزيران/يونيو 2020. ومن المقرر أن ينتهي تفويضها في الثالث من كانون الأول/ديسمبر المقبل.