08-أكتوبر-2019

(أخبار السودان)

الترا سودان- فريق التحرير

 

حركت وزيرة الشباب والرياضة ولاء عصام البوشي يوم الإثنين، دعوى قضائية ضد إمام مسجد "خاتم المرسلين" بمنطقة "جبرة" جنوبي الخرطوم، وهو الداعية عبد الحي يوسف، لاتهامه لها بالردة والزندقة والخروج عن ملة الإسلام.

وأوكلت ولاء البوشي سبعة محامين لتولي قضية الاتهام في مواجهة يوسف، هم المحامون: محمود الشاذلي عثمان، الشريف علي الشريف، محمد يوسف محمد عبدالرحمن، معاذ آدم محمد آدم، يونان أيوب محجوب، شريف محمد شريف، آمنة روبينا عابدين.

وقالت الوزيرة في العريضة القانونية التي تحصل عليها "الترا سودان" أن خطبة المشكو ضده يوم الجمعة، كانت بمثابة تحريض، مما يعرض سلامة الشاكية وأسرتها وسلامتها العامة للخطر، واعتبرت الأفعال التي أشار إليها يوسف "تمثل انتهاكا للوثيقة الدستورية ومواد القانون الجنائي فيما يتعلق بالحريات الدينية، وحرية العقيدة والعبادة، والحق في الحياة الكريمة الإنسانية" على اعتبار أن المواطنة هي الأساس للحقوق والواجبات. أوضحت أنها قامت بتضمين كل المخالفات الدستورية في العريضة، تحسبًا لأي إجراءات أخرى غير جنائية لتكون العريضة شاملة الشقين المخالفات الجنائية والدستورية، لأن التوجه التكفيري الذي أبداه المدعى عليه يحرض على الكراهية الدينية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

السيادي السوداني: المفاوضات مع الحركات المسلحة الأسبوع القادم بجوبا

المشهد الرياضي في سودان الفترة الانتقالية