03-أغسطس-2022
بعثة تقييم استجابة السودان لفيروس شلل الأطفال

اجتماع لبعثة تقييم استجابة السودان لفيروس شلل الأطفال

وجهت البعثة المشتركة التي تضم خبراء من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف (المكتبين الإقليمي والرئيسي) ومركز السيطرة على  الأمراض الأمريكي بأتلانتا - وجهت بإعلان السودان "خاليًا من الفيروس المتحور لشلل الأطفال".

أوصت بعثة التقييم بتقوية النظام الصحي وتمكين السكان من الوصول إلى مراكز التطعيم

وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت في 10 آب/ أغسطس 2020 عن وفود فيروس شلل الأطفال إلى البلاد من دولة مجاورة بعد تسجيل حالتين في ولاية جنوب دارفور.

وأعلن بيان صادر عن البعثة اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الأربعاء عن "نجاح جهود الاستجابة" للفيروس. وأوضح البيان أن النتيجة أتت بعد "تقييم صارم من البعثة لكل أنشطة الاستجابة وحساسية نظام الترصد في البلاد خلال زيارة استمرت أسبوعين".

وكشفت البعثة عن زيارة عدد من الولايات للتحقق من البيانات والتنفيذ الشامل لتدخلات الاستجابة. ولفتت إلى عدد من أنشطة الاستجابة وعلى رأسها تنفيذ حملتين للتطعيم في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 حتى كانون الثاني/ يناير 2021. واستهدفت الحملة تسعة ملايين طفل من الأطفال دون الخامسة وتمت بـ"جودة عالية جدًا" – طبقًا لبيان البعثة. ونوّه البيان بأن آخر حالة مبلغة كانت في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2020.

https://t.me/ultrasudan

وأوصت البعثة -حسب البيان- بتقوية النظام الصحي خاصةً في مجالات التقصي والفحص وتدريب الكوادر البشرية وبرامج التحصين الأساسية بالتركيز على المناطق التي تشهد نزاعات، كما أوصت بعثة التقييم بتسهيل الوصول إلى المراكز الصحية وسط السكان الذين يواجهون صعوبة في الوصول إلى مراكز التطعيم.

وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي عقب اجتماعه مع الخبراء اليوم بالخرطوم – قال إن الاجتماع شدد على ضرورة مواصلة دعم الحكومة لبرامج التحصين عبر الآليات المختلفة.

ولفت وزير الصحة إلى أن الاجتماع هدف إلى تحليل النظام الصحي في السودان فيما يتعلق بتقديم خدمات التطعيم بصفة عامة واحتواء شلل الأطفال بصفة خاصة بعد أن سجل السودان إصابات في 2020 قال إن الوزارة واجهتها بتنفيذ حملات ضد الفيروس وتقوية النظام الصحي.

وأكد الوزير أن الخبراء ومن خلال التقرير لفتوا إلى أنه بما أن السودان لم يسجل إصابات جديدة بالشلل وجهوا بإعلانه خاليًا من المرض مرةً أخرى كما حدث سابقًا.