01-مارس-2023
قاعة العرش في دنقلا العجوز

كانت دنقلا العجوز عاصمة دولة المقرة في العصور الوسطى (Getty)

أعلنت بعثة بولندية تعمل في التنقيب في المناطق الأثرية في دنقلا العجوز شمالي السودان، عن كشف أثري جديد في المدينة القديمة، وصفته البعثة بأنه كشف "فريد وغير المتوقع"، وقالت إنه قد يعيد تأريخ تأسيس المدينة القديمة ألف عام أقدم من ما هو متفق عليه حاليًا، من القرن الخامس الميلادي إلى النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد.

البعثة الأثرية البولندية في دنقلا العجوز أشارت إلى أن الكشف الأثري الجديد قد يعيد كتابة تأريخ المدينة

البعثة التابعة للمركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط ​​بجامعة وارسو، والتي تعمل في دنقلا العجوز، قالت إنها عثرت خلال موسم التنقيب الحالي، على "عناصر معمارية من معبد فرعوني" في موقع يعود إلى القرون الوسطى.

الاكتشافات الأثرية الجديدة في دنقلا العجوز هي عبارة عن "كتل حجرية ذات نقوش هيروغليفية فرعونية وزخارف تصويرية"، وقال عالم المصريات الذي يعمل ضمن البعثة البولندية د. دافيد فيتشوريك، إنها تعود لـ"معبد فرعوني"، وفقًا لتقييه استنادًا للمعايير الأيقونية والباليوغرافية في الكشف الأثري، بالإضافة للتقنيات المستخدمة في العناصر المكتشفة، مثل تقنيات تلبيس كتل الحجر الرملي المكتشف، والتي تشير لأنظمة كانت مستخدمة في النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد.

ولم يتم حتى تاريخ الإعلان عن هذا الكشف، العثور على أي آثار من هذه الفترة المبكرة. وقال المركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط ​​بجامعة وارسو، إن تأكيد وجود معبد فرعوني أقدم بألف عام من المدينة التي يقدر تأريخ تأسيسها في القرن الخامس الميلادي - هذا الكشف يمكن أن يلقي ضوءًا جديدًا على تاريخ دنقلا العجوز، مما يشير إلى تاريخ أقدم بكثير لتأسيسها.

وقالت البعثة إن هذا التاريخ يعود لأوقات الأسرة المصرية الخامسة والعشرون، والتي حكمت مناطق شاسعة في شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط. 

عالم الآثار البولندي دافيد فيتشوريك
عالم الآثار البولندي دافيد فيتشوريك وجانب من العناصر المعمارية المكتشفة في دنقلا العجوز

د. فيتشوريك أكد إن هذه "مجرد فرضيات" في الوقت الحاضر، مشيرًا إلى أنه بناءً على المواد الأثرية التي تم جمعها حتى الآن، "من المستحيل" تحديد ما إذا كانت الكتل المنقوشة جاءت من دنقلا القديمة نفسها، أو ما إذا كانت قد تم إحضارها من موقع آخر وإعادة استخدامها لأغراض البناء. 

ولكنه عاد وأكد: "في كلتا الحالتين، يعد هذا اكتشافًا مفاجئًا، حيث أن الكتل جاءت من مبنى حجري ضخم ولا توجد مواقع معروفة للعمارة المصرية داخل دائرة نصف قطرها أكثر من مائة كيلومتر من دنقلا العجوز" - كما يوضح عالم المصريات وفقًا لموقع المركز البولندي.

العناصر المعمارية المكتشفة في دنقلا العجوز
العناصر المعمارية المكتشفة في دنقلا العجوز

وأشار فيتشوريك، إلى أن أقرب المواقع التي تحوي آثار من هذا القبيل هي "جبل البركل" على ارتفاع (150) كيلومترًا فوق النيل، ومنطقة "الكوة" على بعد (120) كيلومترًا أسفل النيل؛ وهما المركزان المدينيان والدينيان الرائدان اللذان أسسهما في عصر الدولة الحديثة "في القرنين السادس عشر والرابع عشر قبل الميلاد على التوالي" حكام الأسرة الثامنة عشر.

ويؤكد عالم المصريات أنه من الممكن أن يكون هناك المزيد من "المراكز المصرية" في هذا الامتداد من وادي النيل، مشيرًا إلى أن هناك فجوة في المعرفة الأثرية لغياب البحوث المكثفة في المنطقة، قائلًا إن "الوضع الحالي لمعرفتنا هو ببساطة انعكاس للوضع الحالي للبحوث الأثرية"، ومضى بالقول: "آمل أن يساعد اكتشافنا في سد هذه الفجوة".

تحوي الكتل الصخرية المكتشفة في دنقلا العجوز كتابات بالهيروغليفية وزخارف
تحوي الكتل الصخرية المكتشفة في دنقلا العجوز كتابات بالهيروغليفية وزخارف

وتقع دنقلا العجوز على الضفة الشرقية لنهر النيل في الولاية الشمالية، وكانت مركزًا هامًا في بلاد النوبة في العصور الوسطى حيث كانت عاصمة مملكة المقرة النوبية. وهي مدينة مهمة في التاريخ الإسلامي في السودان ويعتبر مسجدها العتيق أحد أقدم المساجد في أفريقيا.