05-أكتوبر-2023
الثروة الحيوانية

يعتمد قطاع ضخم من السودانيين على الماشية في معيشتهم (Getty)

أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، انعدام لقاحات الماشية بالسودان إثر تدمير مبنى البحوث البيطرية المركزي في الخرطوم خلال النزاع المسلح بين الجيش والدعم السريع.

قالت الأمم المتحدة إن الأضرار بسبب الحرب لحقت بالمرافق المملوكة لموردي أدوية الماشية من القطاع الخاص وشركات التصنيع

التقرير دوري لمكتب الشؤون الإنسانية "أوتشا" اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الخميس، ذكر أن شركاء الأمن الغذائي وسبل العيش قدموا المساعدة المنقذة للحياة وسبل العيش لـ(7.1) مليون شخص في (18) ولاية في جميع أنحاء السودان في الفترة من  15 نيسان/ أبريل إلى 20 أيلول/ سبتمبر.

وحسب التقرير شمل ذلك توفير الغذاء لـ(1.76) مليون شخص، ومساعدات سبل العيش لـ (5.25) مليون شخص، وفقًا لمجموعة الأمن الغذائي وسبل العيش.

في ذات الوقت سلط التقرير الضوء على ارتفاع الأسعار ونقص المدخلات الرئيسية على قطاع الزراعة، بما في ذلك الوقود والبذور والمواد الكيميائية الزراعية. 

وتطرق التقرير إلى عدم توفر لقاحات وأدوية الماشية على نطاق واسع بسبب تدمير مختبر البحوث البيطرية المركزي في الخرطوم، والأضرار التي لحقت بالمرافق المملوكة لموردي الأدوية من القطاع الخاص وشركات التصنيع. 

وعكس التقرير أوضاع الزراعة المطرية في أجزاء من ولايات القضارف وسنار والنيل الأزرق وجنوب كردفان وغرب كردفان، وقال إن توزيع الأمطار الموسمية التراكمية كان سيئًا، مع هطول أمطار أقل من المتوسط ​​في الأشهر الأخيرة من موسم الإنتاج بين شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين والمرتبطة بظاهرة النينيو الحالية.

السيول والأمطار
تسببت أمطار غزيرة بالولايات في دمار العديد من المنازل

وأضاف: "ستؤدي هذه العوامل إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية في معظم الأسواق عندما تتدهور فرص الدخل، مما يؤدي إلى تراجع القوة الشرائية".

ولفت التقرير إلى أن تقدم موسم الأمطار في السودان، أثر على الناس في ولايات الشمالية ونهر النيل وشمال دارفور والقضارف والنيل الأبيض وشمال كردفان وجنوب كردفان. 

وقال التقرير إن الأمطار الغزيرة والفيضانات أثرت على (1.7) ألف شخص في محليتي الفاشر واللعيت بشمال دارفور. وفي محلية الفاشر، تم تدمير (84) منزلًا وتضرر (210) منزلًا، كما جرفت أو تضررت (266) مرحاضًا في مخيم زمزم للنازحين، مما أثر على حوالي (1.5) ألف نازح يعيشون مع أقاربهم أو جيرانهم.

وأكد التقرير تضرر (72) ألف شخص في سبع ولايات من الأمطار الغزيرة والفيضانات، وفقًا للوحة بيانات فيضانات السودان لعام 2023. وتشير التقارير إلى أن ما لا يقل عن (5717) ألف منزل قد تم تدميرها وتضرر (6611) منزلاً.

بانر الترا سودان