16-مارس-2021

حصاد القمح (وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

دشن وزير الزراعة والموارد الطبيعية، الطاهر حربي صباح، اليوم بمكتب مراد والكريمت بقسم المكاشفي بمشروع الجزيرة حصاد محصول القمح بمتوسط إنتاج (17) جوالًا للفدان.

بلغت مساحات القمح في السودان (900) ألف فدان 

وبحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء، أعلن الوزير حرص الدولة على متابعة حصاد كل مساحات القمح في السودان التي بلغت (900) ألف فدان، وذلك لتأمين الغذاء لأهل السودان وتقليل الشقة بين المستورد والمنتج محليًا وتحسين مستوى الإنتاج والإنتاجية.

اقرأ/ي أيضًا: مطالبات بضرورة تفعيل دور الإعلام لتعزيز حماية المستهلك بالدمازين

وقطع برصد السيولة اللازمة لشراء كل محصول القمح عبر البنك الزراعي في ظل السعر التركيزي المعلن من قبل الدولة بمبلغ (13.5) ألف جنيه، والذي لامس أشواق وتطلعات المزارعين.

وعبر الوزير عن فخره واعتزازه بالجهود العلمية التي قادتها هيئة البحوث الزراعية لإنتاج أصناف من القمح استوعبت التغيرات المناخية.

من جانبه أعلن د. عبدالله إدريس الكنين، والي ولاية الجزيرة، استمرار دعم المزارعين ليعود مشروع الجزيرة قاطرة للاقتصاد الوطني عبر أسس وقوانين جديدة لتنظيم الإنتاجية والتركيبة المحصولية والالتزام بالمحددات الفنية للري، ولفت للجهود الجارية لاستحداث تركيبة محصولية تواكب التطور العلمي لتسجيل أرقام قياسية عالمية في إنتاج المحاصيل.

فيما طمأن الدكتور عمر مرزوق محافظ مشروع الجزيرة قطاعات المنتجين بالتزام إدارته بتوفير كل احتياجات الحصاد من خيش وجازولين والأموال لشراء القمح، مؤكدًا معالجة مشكلة الجازولين عبر جملة من التدابير والإجراءات الإدارية بالتعامل مع شركات لتوزيع الجازولين.

اقرأ/ي أيضًا

حالة الطقس: استقرار درجات الحرارة فوق الـ(40) درجة في أغلب أنحاء البلاد

السودان يعبر عن قلقه إزاء عزم إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة