06-ديسمبر-2020

(The Straits Times)

الترا سودان| فريق التحرير

نشرت صحيفة الاندبندنت أول صور لمجمدات تخزن ونقل إمدادات المملكة المتحدة من لقاحات فيروس كورونا، قبل طرحها المتوقع الأسبوع المقبل، من شركة فايزر التي تنتج اللقاح.

وزارة الصحة البريطانية: تحتاج جرعات اللقاح للتخزين تحت (70-80) درجة مئوية تحت الصفر

وقالت الصحيفة أن الإمدادات الأولية من لقاح Pfizer/BioNTech سيجري حفظها في مجمدات مخصصة لهذا الغرض في مكان آمن في إنجلترا، حيث سيتم توزيعها على هيئة الخدمات الصحية الوطنية‏ NHS.

مجمدات اللقاح

اقرأ/ي أيضًا: رئيس مفوضية السلام يبدي تخوفه من تأثير غياب التمويل على تنفيذ اتفاقية السلام

وتُظهر الصور الصادرة عن Public Health England المبردات التي تحتوي على جرعات اللقاح والتي تحتاج لأن تخزن بين (70-80) درجة مئوية تحت الصفر، إلا أن وزارة الصحة البريطانية لم تنشر صورًا لقوارير اللقاح، بسبب العملية المعقدة المرتبطة بفتح عبوة اللقاحات.

وأرسلت شركة فايزر جرعات اللقاح من بلجيكا، حيث يجب أن تمر من خلال شحنات اللقاحات بإجراءات ضمان جودة عالية لعملية ما بعد التسليم عند وصولها، لضمان الحفاظ على جودة اللقاح وسلامته أثناء النقل، حسبما قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC).

وأضافت الصحيفة أن تنفيذ عملية فتح اللقاح من المبردات قد تستغرق من (12) إلى (24) ساعة، من قبل شركة لوجستية طبية متخصصة، وتعتمد العملية على المعلومات المتعلقة ببيانات درجة حرارة الشحن التي تقدمها شركة فايزر.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية إنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، فتح كل صندوق وتفريغ عبوته يدويًا، وتسجيل بيانات درجة الحرارة لكل صندوق. وأضافت أن كل صندوق لقاح يتكون من خمس حزم تتضمن (975) جرعة، ويمكن فقط للجهات الصحية الحاصلة على الترخيص اللازم فتح وتقسيم حزم اللقاح.

وبينت الصحيفة أن اللقاح سيكون متوفرًا للطلب في مواقع هيئة الخدمات الصحية بمجرد اكتمال جميع فحوصات السلامة والأمان الخاصة بالشحن والحفظ والتخزين للقاح، وأنه يوجد حوالي (50) موقعًا مصرحًا به في إنجلترا حتى الآن.

ولفتت وزارة الصحة البريطانية إلى أن عملية توصيل اللقاح هو أمر معقد، نظرًا لأنه يحتاج إلى تخزين في درجات حرارة شديدة الانخفاض علاوة على تحريكه بعناية، لذلك سيتم في البداية إدارته من قبل مراكز المستشفيات.

تستغرق عملية فك تجميد اللقاح بضع ساعات ويحتاج إلى وقت إضافي لإعداده حتى يصبح جاهزًا لإعطائه للمتقدمين للتطعيم

وتستغرق عملية فك تجميد اللقاح بضع ساعات ويحتاج إلى وقت إضافي لإعداده حتى يصبح جاهزًا لإعطائه للمتقدمين للتطعيم، وقالت وزارة الصحة البريطانية إن أكثر من ألف مركز تطعيم محلي، تديرها مجموعات من الممارسين بالحقل الصحي، سيتم تشغيلها قريبًا إلى جانب إنشاء المزيد من مراكز التطعيم مع وصول المزيد من الجرعات.

وتلقت المملكة المتحدة (800) ألف جرعة من اللقاح في أول تسليم، ومن المتوقع وصول المزيد في الأسابيع المقبلة، وستبدأ المرحلة الأولى من الطرح المرحلي للقاح وتوزيعه استعدادًا لبدء إعطاءه في وقت مبكر من يوم الثلاثاء القادم.

اقرأ/ي أيضًا

تطعيم (91)% من المستهدفين في حملة شلل الأطفال بكسلا

صوت أمريكا: انتشار للجيش السوداني في المناطق المتنازع عليها مع إثيوبيا