06-ديسمبر-2020

الدبيلو "عصب نيوز"

أبدى رئيس مفوضية السلام، البروفيسور سليمان الدبيلو، تخوفه من تأثير الأوضاع الاقتصادية على تنفيذ اتفاق سلام السودان، مؤكدًا عدم رصد أي مبلغ  مالي من قبل الحكومة في الوقت الراهن لتنفيذ الاتفاق.

الدبيلو: ما يخيفني أن نبني تنفيذ الاتفاق على الخارج

وقال الدبيلو في تصريحه لـ" الترا سودان": "بطبعي متفائل، لكن ما يخيفني أننا كسودانيين في حالة اقتصادية متردية وفي زمن الوضع الاقتصادي الدولي كله منهار"، وأضاف: "ما يخيفني أن نبني تنفيذ الاتفاق على الخارج، أتمنى أن نبني على القناعات التي لدينا، لأن النظر إلى الخارج يؤدي إلى الكسل وعدم العطاء، السودانيون في الخارج لديهم قدرات خارقة على العطاء لكن في الداخل عكس ذلك".

اقرأ/ي أيضًا: صوت أمريكا: انتشار للجيش السوداني في المناطق المتنازع عليها مع إثيوبيا

وأكد رئيس المفوضية عدم رصد مبلغ مالي بعد لتنفيذ الاتفاقية، وزاد بالقول: "تحدثت مع رئيس الوزراء ووزيرة المالية في هذا الخصوص، والمالية لديها طريقتها لتوفير المبلغ، ولكننا على ثقة بأن المبلغ سيتم توفيره".

وتعهد الدبيلو بمراجعة المفوضية لكافة المشاريع التنموية السابقة الخاصة باستحقاقات السلام إبان العهد البائد، مشددًا على فرضهم رقابة تامة في المشاريع الخاصة المزمع إنشاؤها ضمن استحقاقات السلام.

وجزم رئيس المفوضية باتباع نهج علمي مبني على الشفافية المطلقة والمراقبة، نافيًا العمل وفق سياسة "أخوي وأخوك".

وأشار إلى أن تأخير هيكلة المفوضية نتيجة لانتظار إجازة القانون، كاشفًا في الوقت ذاته عن توزيع نسخة من مسودة القانون على كافة الأطراف لمناقشتها، وتوقع الدبيلو الانتهاء من المناقشة في غضون أسبوع واحد بغية الدفع بالقانون بصيغته النهائية للجهات المعنية لإجازته.

وقال الدبيلو: "أنا كلفت كرئيس للمفوضية، وسبب التأخير في هيكلتها يعود إلى مشاركة  شركاء السلام في صياغة القانون والهيكل، وسيتم عقب إجازة القانون تكملة تشكيلة المفوضية إداريًا وسنقوم بطرح بعض الوظائف لكافة السودانيين ليشاركوا فيها".

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق بين السودان وجنوب السودان على خارطة طريق لحل قضايا المهجرين قسريًا

وكان الدبيلو قد قال في تصريحات سابقة لـ"الترا سودان"، إنه توجد اتفاقات تبنى على الدعم الخارجي، مشيرًا إلى أن الاتفاق الحالي تم بناؤه وفق قدرات البلاد.

الدبيلو: السلام أو أي اتفاق يتم بالقدرات الموجودة، لكن نتوقع الدعم الخارجي

وأشار إلى أن البلاد تمتلك موارد ضخمة وتحتاج لإدارة، وتوقع دعم اتفاقية السلام من الخارج، وأضاف: "منظمات كثيرة دولية دعمت حتى عملية التفاوض. والسلام أو أي اتفاق يتم بالقدرات الموجودة، لكن نتوقع الدعم الخارجي".

اقرأ/ي أيضًا

التجارة الأمريكية ترفع للبيت الأبيض تعديلات رفع السودان من قائمة الإرهاب

اتفاق بين السودان وجنوب السودان على خارطة طريق لحل قضايا المهجرين قسريًا