23-مارس-2024

أزمة المياه

أعلن المدير العام لهيئة مياه ولاية الخرطوم، المهندس مستشار محمد علي العجب، أمس الجمعة، أن كل من منظمتي اليونيسيف والصليب الأحمر الدوليتين، قد أبديا التزامهما بتقديم الدعم للهيئة، من خلال توفير قطع الغيار ومضخات المياه والاحتياجات الأساسية لمحطات المياه في الولاية.

أكد المدير العام موافقة منظمة اليونسيف على دعم الهيئة بعدد (131) أسطوانة غاز كلور، بالإضافة إلى دفع قيمة(5) حاويات تحمل (400) برميل من مادة البولي ألمونيوم كلورايد.

وبحسب وكالة سونا للأنباء أوضح العجب في بيان صحفي، التزام الصليب الأحمر بتوفير(12) مضخة بمواصفات ومقاسات مختلفة لكل من محطات المقرن، القماير، الـ51، وشمال بحري وسوبا.

وذلك بجانب تمويل قطع الغيار ومستلزمات صيانة المضخات، بالإضافة إلى حاجة الهيئة لتوفير(80) وحدة طاقة شمسية للآبار في مختلف محليات العاصمة الخرطوم.

وأكد المدير العام موافقة منظمة اليونيسيف على دعم الهيئة بعدد (131) أسطوانة غاز كلور، بالإضافة إلى دفع قيمة(5) حاويات تحمل (400) برميل من مادة البولي ألمونيوم كلورايد، مع تأكيد اليونيسيف على رغبتها في تأهيل محطة بيت المال وتوفير احتياجاتها الضرورية.

وطالب العجب المنظمات الوطنية بالوقوف بجانب الهيئة لإعادة تأهيل وتشغيل المحطات بالولاية، معبرًا عن شكره وتقديره لدعم اليونيسيف والصليب الأحمر لمحطات المياه.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان، تضررت العديد من محطات المياه في العاصمة الخرطوم، وخرجت عن الخدمة في ظروف إنسانية بالغة التعقيد يعيشها المواطن بسبب الاشتباكات الدائرة في البلاد منذ (11) شهرًا، واعتمد المواطنون على مصادر أخرى للمياه، الأمر الذي يعتبر بمثابة عبء اقتصادي إضافي.