24-مارس-2021

(برنامج الغذاء العالمي)

أعلن برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة "مكتب السودان"، عن ارتفاع ​​تكلفة سلة الغذاء المحلية في السودان بشكل حاد بنسبة (20)% بين كانون الثاني/يناير 2021 وحتى شباط/فبراير 2021 وفقًا لمراقبة السوق، وفي حين أن النسبة تزداد كل شهر، فإن هذا هو أعلى ارتفاع في الأشهر الأخيرة.

لاحظ برنامج الغذاء العالمي تحسن الأجور اليومية للعمال 

وذكر برنامج الغذاء العالمي في نشرة إعلامية اطلع عليها "الترا سودان"، أن هذه الزيادة تتماشى مع التضخم المتزايد باستمرار والذي بلغ (330)% في شباط/ فبراير من (304)% في كانون الثاني/ يناير، وما يقرب من (270)%في كانون الأول/ ديسمبر 2020 بحسب المكتب المركزي للإحصاء.

اقرأ/ي أيضًا: "أبوي قتلني".. ردود فعل غاضبة على مقتل الطفلة سماح

ونقل برنامج الغذاء العالمي، أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات استمرت في الارتفاع  مما تسبب في استمرار التضخم في الارتفاع من مستوى قياسي بلغ (300)% للشهر الثاني على التوالي.

ولفت برنامج الغذاء العالمي إلى أن بنك السودان المركزي أعلن  الشهر الماضي عن سياسة جديدة للإدارة المرنة لسعر الصرف لتوحيد سعر السوق الرسمية والموازية، حيث حدد السعر التأشيري عند (375) جنيهًا للدولار الأمريكي من السعر السابق البالغ (55) جنيهًا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر شباط/فبراير.

وتابع برنامج الغذاء العالمي قائلًا: "تراوح سعر الصرف بين (350) و (400) جنيهًا للدولار في السوق الموازي، وبسبب تغيير سياسة سعر الصرف فإن معدل التضخم المرتفع بالفعل سيواجه مزيدًا من الضغوط الصاعدة على الأقل على المدى القصير إلى المدى المتوسط".

وتوقع برنامج الغذاء العالمي أن تؤدي إجراءات سعر الصرف إلى زيادة أسعار السلع  بما في ذلك المواد الغذائية الأساسية وتآكل القوة الشرائية للسكان وقد يؤدي إلى مزيد من انعدام الأمن الغذائي والضعف الاقتصادي.

وقال برنامج الغذاء العالمي إنه على الجانب الإيجابي  كان هناك تحسن في معدل الأجر اليومي للعمالة المؤقتة وارتفع بنسبة (14)% في شباط/ فبراير2021 مقارنة بالشهر السابق، وهذه الزيادة قد تحسن القوة الشرائية للأفراد وتخفف من تأثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

اقرأ/ي أيضًا: وصول فريق هندي لصيانة المحطات الحرارية لتوليد الكهرباء

وبين برنامج الغذاء العالمي أنه في شباط/ فبراير 2021، بلغ متوسط ​​سعر التجزئة الوطني لدقيق القمح في المناطق التي يعمل فيها برنامج الأغذية العالمي (242.75) جنيهًا سودانيًا للكيلوغرام، بزيادة قدرها (36.17)٪ مقارنة بشهر كانون الثاني/يناير 2021. ويرجع ذلك أساسًا إلى تدهور العملة السودانية خلال شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير الماضيين.

ضاعفت تكلفة الإنتاج والنقل أسعار الذرة والقمح 

وذكر برنامج الغذاء العالمي، أن متوسط ​​سعر التجزئة الوطني بلغ للذرة الرفيعة (97.33) جنيهًا للكيلوغرام الواحد في شباط/ فبراير 2021 بزيادة قدرها (4.9)% مقارنة بشهر كانون الثاني/ يناير 2021. 

وعزا برنامج الغذاء العالمي الزيادات إلى تكلفة الإنتاج والنقل، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب الحالي لنضوب محصول المواسم السابقة في وقت سابق.

اقرأ/ي أيضًا

مدير شرطة الخرطوم لـ"الترا سودان": المواتر مهددة للأمن واحتجزنا 6 آلاف منها

شاب سوداني يجني مئات الدولارات من بث ألعاب الفيديو