29-فبراير-2024
مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي (Getty)

حثت الولايات المتحدة الأمريكية مجلس الأمن الدولي للتحرك بشكل طارئ للتخفيف من المعاناة الإنسانية ومحاسبة الفاعلين وإنهاء النزاع الدائر في السودان.

جاء ذلك في بيان سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد بشأن تقرير فريق الخبراء المعني بالسودان والتابع للأمم المتحدة.

السفيرة ليندا توماس غرينفيلد: النتائج التي اطلعت عليها حتى الآن مروعة

وقال تقرير خبراء الأمم المتحدة إن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها قتلت ما بين (10) آلاف إلى (15) ألف شخص في غرب دارفور العام الماضي.

وقالت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد إن النتائج التي اطلعت عليها حتى الآن مروعة. وأشارت إلى التقارير عن فظائع مرعبة ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها، بما في ذلك عمليات قتل جماعي للمساليت وغيرهم من الأقليات العرقية الأفريقية في دارفور. كما لفتت غرينفيلد للتقارير عن استخدام منهجي للعنف القائم على النوع الاجتماعي كسلاح حرب في السودان من قبل قوات الدعم السريع.

وأشارت أيضًا لعمليات القصف الجوي التي يقوم بها الطيران الحربي التابع للجيش السوداني في المناطق الحضرية، وقالت إنها وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان على يد القوات المسلحة السودانية تثير "قلقًا بالغًا" هي الأخرى.

وزادت بالقول: "أشعر بخيبة أمل عميقة لأن الادعاءات المفصلة في هذا التقرير لم تحظ إلا بقدر قليل من الاهتمام، سواء داخل مجلس الأمن الدولي أو خارج الأمم المتحدة".

وقالت ليندا توماس غرينفيلد إنه في ضوء الكارثة الإنسانية في السودان والمنطقة الأوسع، من غير المقبول بمكان أن تقرر القوات المسلحة السودانية حظر المساعدات عبر الحدود من تشاد وتعيق المساعدات عبر الخطوط من الشرق. وأوضحت أن هذان الإجراءان يهددان "شريان حياة حيوي" لمن يحتاجون إلى المساعدة الدولية المنقذة للحياة.

ولفتت ليندا توماس غرينفيلد إلى أن قوات الدعم السريع تقوم بنهب المستودعات الإنسانية. وقالت إن الطرفين يضايقان عمال الإغاثة، وشددت على أن على الجانبين إتاحة وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى المحتاجين في مختلف أنحاء السودان.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أدانت الأسبوع الماضي عرقلة وصول المساعدات الإنسانية في السودان، ودعت الجيش والدعم السريع إلى السماح فورًا بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع أنحاء السودان.

وأفادت تقارير لمنظمات إنسانية بأن القوات المسلحة السودانية تعرقل شحنات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى ميناء بورتسودان، وتمنع القوات المسلحة دخول المساعدات من مناطق سيطرتها إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

وكذلك عبرت الإدارة الأمريكية عن القلق من قيام قوات الدعم السريع بنهب المنازل والأسواق ومستودعات المساعدات الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتتهم قوات الدعم السريع بنهب المساعدات الإنسانية ومخازن الأغذية والأسواق في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، وقال برنامج الأغذية العالمي إن هذه القوات نهبت المخازن التي يحتفظ فيها بإمدادات غذائية تكفي (1.5) مليون شخص في ولاية الجزيرة.