01-أبريل-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

تعهد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، رئيس فريق الوساطة لاتفاق سلام السودان الموقع بجوبا، توت قلواك، بحل كافة قضايا مسار شرق السودان خلال (24) ساعة.

توت قلواك: الزيارة تأتي في إطار متابعات عملية تنفيذ ملف مسار الشرق 

وأضاف توت في تصريحات له عقب وصوله لمطار الخرطوم ظهر اليوم قادمًا من جوبا برفقة وفد الوساطة وقادة فصائل شرق السودان في مسار جوبا، أن زيارتهم للخرطوم تأتي في إطار متابعات عملية تنفيذ ملف مسار الشرق في اتفاق جوبا للسلام، خاصة فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية والمشاركة في مجلس شركاء الحكم.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يستعرض فرص الاستثمار مع مجلس الأعمال السوداني الأمريكي

وقال المستشار توت، إن هذه القضايا سيتم مناقشتها مع الحكومة الانتقالية لاستكمال تنفيذ اتفاق بنود سلام جوبا وذلك لدعم عملية استقرار السودان ونزع فتيل التوترات، خاصة وأن توقيع اتفاق التفاهمات بين رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان وعبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال؛ قد مهد الطريق لتحقيق الاستقرار.

وكان في استقبال الوفد بمطار الخرطوم، الفريق الركن ياسر العطا، عضو مجلس السيادة الانتقالي.

وضم وفد الوساطة الجنوبية كل من المستشار توت قلواك، ووزراء البترول والري والاستثمار بدولة جنوب السودان.

وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء، قال توت قلواك، إن محادثات سوف تجرى بين الوزراء الثلاثة من جنوب السودان ورصفائهم في الخرطوم كل على حدة، تتناول كافة القضايا ذات الاختصاص كل حسب تخصص وزارته.

وكان كل من أسامة سعيد رئيس مؤتمر البجا، وخالد جاويش رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، القادة بمسار شرق السودان في اتفاق سلام السودان الموقع في جوبا؛ قد وصلا الخرطوم برفقة وفد الوساطة.

اقرأ/ي أيضًا

زيادة الدولار الجمركي بنسبة 40% وتوقعات بزيادات جديدة في الأسعار

العدل والمساواة تطالب بالإسراع في تنفيذ الترتيبات الأمنية