07-يوليو-2022
عمارة الذهب بالخرطوم

الذهب يتصدر قائمة صادرات السودان

قالت الشركة السودانية للموارد المعدنية إنها تمكنت خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي من الإحاطة بـ (2.144) طنًا من الذهب الخام من التعدين التقليدي فقط، بخلاف التعدين المنظّم الخاص بشركات الامتياز وشركات معالجة مخلفات التعدين التقليدي "الكرتة".

وأعلن مكتب الشركة بالبورصة التقليدية بعمارة الذهب بالخرطوم أن (75%) من هذه الكمية (أي ما يُعادل (1.608) طنًا) ذهبت لحصائل الصادر بما يعود بمبلغ (80) مليون دولار لخزينة الدولة - بحسب الشركة.

الموارد المعدنية: الذهب يتصدر قائمة صادرات تجارة السودان الخارجية

 وقال مكتب الشركة السودانية بعمارة الذهب بالخرطوم وفقًا لتعميم صحافي تلقى "الترا سودان" نسخةً منه إن كمية الإحاطة انعكست في التقرير الصادر عن بنك السودان المركزي الذي كشف عن تصدر الذهب قائمة الصادرات الخارجية خلال الثلاثة أشهر الماضية بمبلغ تجاوز (720) مليون دولار.

وعزت إدارة المنافذ والمعابر بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ما وصفته بـ"النقلة" التي طرأت على ارتفاع الإحاطة بكمية الذهب من وإلى البورصة التقليدية، عزته إلى "تفعيل استمارة التعدين التقليدي"، مشيرةً إلى أن الاستمارة قللت فاقـد الذهب وساهمت في الحد من ظاهرة التهريب، ولافتةً إلى أن حركة الذهب "أصبحت مقننة ومرصودة".

https://t.me/ultrasudan

 وتوقعت إدارة المنافذ والمعابر ارتفاع كمية الذهب المحاط باستمارة التعدين التقليدي خلال الفترة المقبلة.

في السياق نفسه، قالت شركة الموارد المعدنية إن الذهب واصل تصدره لقائمة صادرات تجارة السودان الخارجية، وبلغت قيمة عائداته للثلاثة أشهر الماضية أكثر من نصف قيم السلع السودانية الأخرى، موضحةً: "زادت قيمة الذهب المصدَّر بأكثر من (720) مليون دولار، لنحو (11) كيلو و(986) غرامًا".