04-سبتمبر-2024
السودان ضد النيجر

النجم أبو بكر مأمون عيسى يحتفل بهدف المنتخب السوداني

ابتدر المنتخب السوداني مشواره في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية "المغرب 2025" بفوز ثمين على النيجر بهدف وحيد أحرزه النجم أبو بكر مأمون عيسى في الدقيقة 51 من عمر المباراة.

سيكون منتخب السودان الفريق الوطني الوحيد الذي يلعب مبارياته الأفريقية دون أن تطأ أقدام اللاعبين أرض بلادهم نتيجة اندلاع الحرب

وكان المنتخب السوداني قد وصل إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، لأداء المباراة في ملعب جوبا الدولي، حيث نقل أنشطته القارية إلى هذا البلد بسبب الحرب وفقدان الملاعب في العاصمة الخرطوم.

رغم الحرب وانهيار البنية التحتية في العاصمة الخرطوم، خاصة الملاعب ومراكز التدريب ومباني الأندية الكبرى وتوقف أنشطة كرة القدم للموسم الثاني على التوالي، يحاول المنتخب السوداني استعادة شيء من الأمل لسكان هذا البلد ويضع قدمه على أعتاب البطولة القارية.

ربما سيكون فريق كرة القدم الوطني الوحيد ضمن فرق القارة الأفريقية الذي سيلعب جميع مبارياته دون أن تطأ أقدام اللاعبين أرض بلادهم، التي تشتعل فيها الحرب ويتدهور فيها الوضع العام يومًا بعد يوم.

وترفع نتيجة اللقاء المنتخب السوداني مؤقتًا إلى صدارة المجموعة، متفوقًا على أنغولا والنيجر وغانا. وإذا تمكن من تحقيق فوز ثانٍ في اللقاء القادم، فإن حظوظه للتأهل إلى بطولة الأمم الأفريقية في المغرب مطلع العام القادم ستكون وافرة.

حظي المنتخب الوطني بتشجيع متواصل من الجماهير السودانية والجنوب سودانية طيلة شوطي المباراة، وقدم اللاعبون مباراة اتسمت بالجدية والحفاظ على نتيجة اللقاء وحصد أول ثلاث نقاط في الجولة الأولى.

المنتخب السوداني في المجموعة إلى جانب غانا وأنغولا، ويلعبان غدًا الخميس في كوماسي، وتعتبر نتيجة اللقاء الذي جرى اليوم في جوبا خطوة نحو بطولة أمم أفريقيا المقامة في المغرب مطلع العام القادم.

ورغم الظروف التي تمر بها البلاد وتشرد الملايين بين ولايات السودان ودول اللجوء، حقق المنتخب السوداني انتصارات وُصفت بالمهمة خلال تصفيات كأس العالم 2026 وبطولة الأمم الأفريقية 2025.

وجرى افتتاح ملعب جوبا الدولي في حزيران/يونيو الماضي بحضور رئيس الفيفا وقادة جنوب السودان، وشارك المنتخب السوداني في مباراة على شرف الحفل أمام نظيره الجنوب سوداني وحقق فوزًا عليه.

ويقول السودانيون، خاصة أولئك الذين يتابعون جولات المنتخب السوداني في دول الإقليم، إن الرياضة قد تجمع بين السودانيين في وقت فشلت فيه السياسة في توحيد قلوب الملايين نحو حب بلدهم.

في ستاد جوبا الدولي ومع انطلاقة مباراة السودان ضد النيجر، حمل مشجعو جنوب السودان علم صقور الجديان، كما ظهر العشرات وهم يرتدون شعار المنتخب الوطني.