12-يوليو-2022
احتجاجات لأطباء بالسودان

احتجاجات لأطباء في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

طالب "المكتب الموحّد للأطباء" الكوادر الطبية والصحية بولاية النيل الأبيض بالتحرك لإقالة المدير العام لوزارة الصحة بالولاية أو دفعه إلى الاستقالة.

وكشف بيانٌ للمكتب الموحد مساء اليوم الثلاثاء اطلع عليه "الترا سودان" عن امتناع مدير الصحة بولاية النيل الأبيض عن تصديق "حافزٍ مجز"ٍ للأطباء العاملين أثناء عطلة العيد بمستشفى ربك التعليمي و"تهديدهم بالطرد من الميز بالقوة الجبرية".

المكتب الموحد للأطباء: لا يستقيم أن يواصل هذا المدير على رأس العمل بالوزارة بعد هذه المهزلة

وأوضح البيان أن الأطباء توقفوا عن العمل في أول أيام العيد وطالبوا المدير بالتعهد بدفع حافز مجزٍ قبل انتهاء مدة زمنية معينة كانوا قد حددوها، لافتًا إلى أن المدير العام "لم يهتم بأمر الحافز" لضمان استمرارية العمل واتهم المدير الطبي للمستشفى بـ"التخاذل وتحريض الأطباء على الانسحاب من العمل" – طبقًا للبيان.

وحمّل البيان المدير العام للصحة بالنيل الأبيض "مسؤولية نتائج نقص الكوادر الصحية بالولاية"، واصفًا تصرفه بـ"الأرعن"، ومشيرًا إلى أنه ليس من حقه "تهديد الأطباء بطردهم من الميز بالقوة الجبرية" فالميز محل سكن للأطباء ومن حقهم البقاء به إلى حين حل مشاكلهم – بحسب البيان.

وأضاف البيان: "بعد هذه المهزلة لا يستقيم أن يواصل هذا المدير على رأس العمل بالوزارة وعلى الكوادر الطبية والصحية بالولاية التحرك لإقالته أو دفعه للاستقالة".

https://t.me/ultrasudan

وأشار البيان إلى الظروف "بالغة الصعوبة" التي يعمل فيها أطباء البلاد، لافتًا إلى "ازدياد وضع الخدمة الصحية سوءًا بعد مجيء الانقلاب". وزاد البيان: "لا ينبغي التفريط في أيّ كادر طبي ولا أن يفقده المواطنون نتيجة تصرفات صبيانية كالتي بدرت من مدير عام وزارة الصحة بولاية النيل الأبيض"، منوّهًا بأنه "مسؤولٌ عن جلب الكوادر لا عن طردهم".

ويُذكر أن المكتب الموحّد للأطباء يتكوّن من لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين.